رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يستقبل نائب وزير القوات المسلحة الثورية الكوبية

رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يستقبل نائب وزير القوات المسلحة الثورية الكوبية

الجزائر – استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, اليوم الاثنين, نائب وزير القوات المسلحة الثورية الكوبية, الفريق خواكين كينتاس سولا, الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام, حسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح المصدر ذاته أن “الفريق أول السعيد شنقريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, استقبل هذا الاثنين 28 أكتوبر 2024 بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق خواكين كينتاس سولا, نائب وزير القوات المسلحة الثورية الكوبية, الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام”.

وقد “استهلت مراسم الاستقبال بتحية العلم الوطني وتقديم التحية العسكرية للضيف من طرف تشكيلات من مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي”.

وأشار البيان إلى أن “الطرفين تطرقا خلال هذا اللقاء الذي حضره الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات ورؤساء الدوائر ومديرين مركزيين من أركان الجيش الوطني الشعبي ووزارة الدفاع الوطني وكذا سفير جمهوريا كوبا بالجزائر وأعضاء الوفد العسكري الكوبي, إلى السياق الأمني الدولي”, حيث أكدا على “ضرورة تنسيق الجهود من أجل رفع التحديات المعترضة, فضلا عن إيجاد السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين, كما تبادلا وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”.

وبهذه المناسبة –يتابع نفس المصدر– ألقى الفريق أول السعيد شنقريحة كلمة رحب في مستهلها بالوفد الزائر, مؤكدا أن “العلاقات بين الجزائر وجمهورية كوبا متجذرة, تميزها روابط صداقة تاريخية تتقاسم فيها الدولتان مجموعة من القيم والمبادئ الراسخة”.

وقال بهذا الخصوص: “إن العلاقات بين الجزائر وجمهورية كوبا متجذرة, تميزها روابط صداقة تاريخية تتقاسم فيها الدولتان مجموعة من القيم والمبادئ الراسخة التي أسست لتعاون بيني نموذجي, قائم على التضامن ومساندة الشعوب المستضعفة ودعم القضايا العادلة في العالم, وعلى رأسها القضيتين الصحراوية والفلسطينية”.

وعلى صعيد آخر, “اتسمت مواقف البلدين في إطار حركة عدم الانحياز بالتطابق والتوافق وذلك انطلاقا من الوعي المشترك بضرورة التأسيس لحركة عالمية تدافع عن مصالح الدول النامية وترفض الاستقطاب, حيث كانت لمساهمات الجزائر وكوبا أثرا بالغا وملموسا في نشاط هذه الحركة التي لا تزال دواعي إحداثها وتعزيز مساعيها قائمة في ظل التحولات العالمية الراهنة”, يضيف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وفي السياق ذاته, أشار الفريق أول السعيد شنقريحة إلى أن العلاقات بين البلدين “عرفت تطورا مستمرا على مستوى التشاور وتنسيق المواقف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”, مؤكدا “حرصه على تجسيد الرؤى الاستراتيجية لقائدي البلدين والتي ترمي لترقية الشراكة بين الجيشين”.

وأردف يقول في ذات الشأن: “لقد عرفت العلاقات بين بلدينا تطورا مستمرا على مستوى التشاور وتنسيق المواقف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والعمل المستمر على ترقية التعاون متعدد الأبعاد, سواء على المستويين السياسي والاقتصادي أو فيما تعلق بالتنمية الإنسانية من صحة وثقافة وعلوم ورياضة”.

كما استرسل قائلا: “إننا نحرص في الجيش الوطني الشعبي على تجسيد الرؤى الاستراتيجية لقائدي البلدين والتي ترمي لترقية الشراكة بين الجيشين وذلك ببعث ديناميكية جديدة وفعالة في مجال التعاون العسكري ووضع الآليات المناسبة لتفعيلها”.

من جهته, أعرب الفريق خواكين كينتاس سولا عن “سعادته بزيارة الجزائر”, مشيدا بما لمسه من “إرادة صادقة لدى رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في تعزيز العلاقات العسكرية الثنائية, بما يتوافق مع طموحات قائدي البلدين الصديقين في ارساء أسس تعاون مثمر ومفيد للجانبين”.

وفي ختام اللقاء, تبادل الطرفان هدايا رمزية, ليوقع بعدها الفريق خواكين كينتاس سولا على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي, وفقا لما تضمنه بيان وزارة الدفاع الوطني.

اقرأ المزيد