رئاسيات/صحف جنوب البلاد: الدعم الإجتماعي والتنمية الإقتصادية في صميم مرافعات المترشحين

ورقلة- شكلت مسائل الدعم الإجتماعي والتنمية الإقتصادية والتوازن التنموي أهم القضايا التي رافع عنها المترشحون لرئاسيات 7 سبتمبر القادم أو ممثليهم, لحساب اليوم الخامس من عمر الحملة الإنتخابية والتي أبرزتها عناوين اليوميات الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بجنوب شرق البلاد.

وفي هذا الصدد نشرت يومية القائد نيوز الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي في صفحتها الأولى عنوان بالبنط العريض “لقمة العيش …وقود الحملة الإنتخابية” , مشيرة في هذا الشأن أن مترشح حزب جبهة القوى الإشتراكية السيد يوسف أوشيش قد تعهد خلال نشاط جواري له بوسط مدينة الأخضرية بـ”دعم الطبقات الإجتماعية الهشة عبر إجراءات تسمح بالحفاظ على القدرة الشرائية لهذه الفئات”.

وذكر أنه من بين جملة الإقتراحات التي تصب في هذا الشأن — كما أضافت الصحيفة “رفع الحد الأدنى من الأجر الوطني المضمون إلى 40 ألف دج واستحداث منح خاصة بالبطالين والنساء الماكثات في البيت”.

وفي شأن التنمية الإقتصادية ,أضاف السيد أوشيش  حسب اليومية- ”أن الجزائر تملك كل المقدرات البشرية والطبيعية التي تمكنها من بناء اقتصاد قوي ومتنوع خارج المحروقات.”

وفي السياق ذاته تعهد من جهته مترشح حركة مجتمع السلم (حمس) السيد عبد العالي حساني شريف, كما أضافت يومية القائد نيوز, في تجمع نشطه بالجلفة أنه وفي حال فوزه في الرئاسيات القادمة سيعمل على ”مراجعة التقسيم الإداري” الذي يهدف –حسبه– إلى ”تعمير المساحات الشاسعة غير مأهولة وتحقيق التنمية فيها مع إعطاء الفرصة للمنتخبين لطرح مبادراتهم وتجسيد مشاريع تعود بالفائدة على ساكنة تلك المناطق”.

وخلال تجمع شعبي بتيزي وزو لصالح المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون, أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد الكريم بن مبارك أن برنامج المترشح الحر يرتكز على ”تعزيز التوازن التنموي بين المناطق”.

وأوردت من جهتها يومية الجنوب الكبير الناطقة بالعربية والصادرة بولاية إيليزي في مقال لها بعنوان “خمسة أيام تنقضي على الحملة الإنتخابية  …ملفات تشعل السباق الإنتخابي” أهم محاور تدخلات معظم المترشحين أو ممثليهم في تجمعاتهم الشعبية ونشاطاتهم الجوارية والتي ركزوا فيها على قضايا الدعم الإجتماعي والتنمية الإقتصادية .

وأشارت في هذا الشأن أن الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديموقراطي مصطفى ياحي وفي تجمع شعبي نشطه بمدينة عنابة يرى ” أن تجديد الثقة في المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون ستسمح له بتجسيد برنامجه الإقتصادي وتقليص الإعتماد على المحروقات من خلال تنويع الإستثمارات ومصادر الدخل”.

وعلى الصعيد المحلي نشرت تغطيات حول افتتاح مداومات للمترشحين الثلاثة على مستوى ولاية أدرار, وحول نشاطات جوارية بولاية توقرت لدعم المترشح السيد عبد العالي حساني شريف.

ونشرت بدورها يومية الواحات اليوم الناطقة بالعربية والصادرة من ولاية ورقلة في تغطيتها لمجريات الحملة الإنتخابية في يومها الخامس مقالا بعنوان” المترشحون يركزون على الحلول الكفيلة ببناء اقتصاد قوي وتنمية إقتصادية حقيقية” , واستعرضت فيه أهم اقتراحاتهم في هذه المجالات الحيوية.

ومن جهتها رصدت يومية الجديد اليومي الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي نشاطات المترشحين للرئاسيات المقبلة من خلال تغطية تجمعات شعبية لكل من المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون و مترشح حزب جبهة القوى الإ شتراكية السيد يوسف أوشيش.

وتحت عنوان في صفحتها الأولى “الفئات الهشة والتنمية ومحاربة الفساد … أولويات الفرسان”, تطرقت يومية الطاسيلي نيوز الناطقة بالعربية الصادرة بولاية جانت إلى تدخلات المترشحين أو ممثليهم بخصوص وعودهم لترقية شروط التكفل بالفئات الإجتماعية الهشة وسبل تحقيق تنمية مزدهرة بمختلف مناطق الوطن.

كما استعرضت بعض الأنشطة الجوارية في إطار الحملة الإنتخابية من بينها تغطية حول لقاء عمل بجانت لتنسيقية المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون ونشاط للجمعيات الشبانية بإن أمناس حول التحسيس بأهمية الموعد الإنتخابي القادم.