رئاسيات: تسخير كل الإمكانيات لتسهيل تصويت الجالية الوطنية بفرنسا 

باريس- استفادت الجالية الوطنية المقيمة بفرنسا, بمناسبة رئاسيات 7 سبتمبر, من اجراءات ملموسة اتخذت من اجل تسهيل عملية الاقتراع التي انطلقت يوم الاثنين الماضي.

فقد تم لهذا الغرض, فتح اكثر من 150 مكتب اقتراع على مستوى جميع المقاطعات الفرنسية, من اجل السماح للناخبين بالمشاركة في الاقتراع الممتد من 2 الى 7 سبتمبر 2024, وهي العملية التي وفرت “المرونة الضرورية” لتمكين الجميع من التصويت وفق التزاماته المهنية و الشخصية.

في هذا الصدد, استفاد أفراد الجالية المقيمين بالمناطق البعيدة, من وسائل النقل من اجل تسهيل التحاقهم بمكاتب الاقتراع.

ومن اجل إنجاح هذه المهمة, فان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تشرف على الاقتراع, تتوفر عبر التراب الفرنسي على 4 منسقين متواجدين على مستوى القنصليات العامة للجزائر بكل من باريس و مرسيليا و ليل و ليون, علاوة على 18 مندوبا على مستوى مجموع الشبكة القنصلية الجزائرية و ذلك من اجل “ضمان مسار انتخابي سلس و شفاف”.     

كما تم استحداث حلول تقنية اعتبرت مبتكرة من أجل ضمان اتصال فعال مع الهيئات المركزية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

كما وضع الجهاز الدبلوماسي والقنصلي دعائم تقنية ورقمية لتسهيل استفادة الرعايا الجزائريين من المعلومة الانتخابية بما في ذلك السبل والوسائل الكفيلة بممارسة حقهم الدستوري.

أما عملية فرز الأصوات المتوقعة يوم 7 سبتمبر بعد انتهاء عملية الاقتراع, فستتم عن طريق فارزين للأصوات يتم اختيارهم من بين الناخبين “من اجل ضمان نزاهة الاقتراع”.

و ترمي كل هذه المبادرات إلى تعزيز الالتزام المدني للجزائريين المقيمين بفرنسا و ضمان إسماع صوتهم بمناسبة هذا الموعد الانتخابي.

اقرأ المزيد