رئاسيات: انطلاق غدا الاربعاء عملية الاقتراع عبر المكاتب المتنقلة بولايات جنوب الوطن

الجزائر – تنطلق غدا الأربعاء عملية الاقتراع لرئاسيات 7 سبتمبر الجاري عبر المكاتب المتنقلة الخاصة بالسكان البدو الرحل والقاطنين بالمناطق النائية بولايات جنوب الوطن.

وفي هذا الصدد, أوضحت مندوبيات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على مستوى الولايات المعنية أنه تم “توفير كافة الشروط المادية والبشرية لضمان سير العملية في ظروف حسنة”.

فبولاية تندوف, ستنطلق عملية التصويت على مستوى 12 مكتبا متنقلا قبل 72 ساعة من موعد الاقتراع, كما خصصت ولاية ورقلة 6 مكاتب تصويت متنقلة توجد كلها بالمناطق النائية لدائرة البرمة الحدودية.

وبولاية أدرار, خصصت 3 مكاتب متنقلة تنطلق فيها عملية الاقتراع قبل 24 ساعة من يوم 7 سبتمبر الجاري, موزعة عبر أقاليم بلديات تسابيت وتيمي ورقان.

وبولاية برج باجي مختار, فقد تم توفير 6 مكاتب متنقلة تنطلق بها عملية الاقتراع قبل 48 ساعة موجهة لفائدة البدو الرحل بأقاليم بلديتي برج باجي مختار وتيمياوين.

وخصصت بولاية جانت بأقصى جنوب شرق البلاد 9 مكاتب متنقلة ستبدأ فيها عملية الاقتراع قبل 72 ساعة.

من جهتها, تحصي ولاية تمنراست 29 مكتب تصويت متنقل وهي تضم هيئة ناخبة تعدادها 21.603 مسجل, حيث ستنطلق عملية التصويت على مستوى 19 مكتبا متنقلا قبل 72 ساعة من يوم الانتخاب و 10 أخرى قبل 48 ساعة.

وبولاية إن صالح, تم تخصيص 4 مكاتب متنقلة, حيث تنطلق عملية الاقتراع على مستوى 2 منها قل 48 ساعة وعلى مستوى الاثنين الآخرين قبل 24 ساعة.

أما ولاية بشار فتحصي 4 مكاتب متنقلة تنطلق بها عملية التصويت قبل 72 ساعة من يوم الاقتراع, فيما تنطلق العملية قبل 24 ساعة بمكتب واحد مختلط.

وتنص المادة 132 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات على أنه “يمكن لرئيس السلطة المستقلة الوطنية المستقلة للانتخابات, بطلب من منسق المندوبية الولائية للسلطة, أن يقرر تقديم افتتاح الاقتراع ب72 ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر فيها إجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه, لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت وتشتت السكان, وذلك بموجب قرار ينشر, على الفور, بكل وسيلة مناسبة”.

كما يمكن لرئيس السلطة أن يقرر “تقديم افتتاح الاقتراع ب72 ساعة على الأكثر لأي سبب آخر في بلدية معينة”.

هذا وتم تسخير طواقم من المؤطرين لتسيير عملية التصويت بهذه المكاتب المتنقلة مع توفير كافة الإمكانيات الضرورية من بينها سيارات رباعية الدفع لصعوبة المسالك التي تتميز بها تلك المناطق النائية بالجنوب, إلى جانب تمكين المراقبين وممثلي المترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية من متابعة العملية الانتخابية وكذا توفير الطواقم الطبية ووسائل الاتصال وكافة مستلزمات العملية الانتخابية.