رئاسيات: الصحف الصادرة بجنوب البلاد تواصل رصدها لزخم الحدث الانتخابي

ورقلة – تواصل اليوميات الصادرة، يوم الخميس، بجنوب شرق البلاد رصدها للزخم الذي تشهده مجريات الانتخابات الرئاسية للسابع من سبتمبر الجاري من خلال اهتمامها بكل الجوانب ذات الصلة بهذا الحدث الانتخابي الهام في الحياة السياسية الوطنية.

وفي هذا الصدد عادت يومية “الطاسيلي نيوز” الناطقة بالعربية والصادرة بولاية جانت إلى الحملة الانتخابية، حيث نشرت مقالا تضمن تقييما للحملة من قبل أساتذة جامعيين أجمعوا فيه “أن الحملة الانتخابية جرت في ظروف تنظيمية محكمة وتميزت بالنزاهة والموضوعية في عرض خطابات المترشحين”.

كما أوردت أيضا عنوانا بالبنط العريض تصدر صفحتها الأولى فحواه “المشاركة في الانتخابات تعكس استقرار الشعب والتمسك بمؤسساته”، يقول “أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر الحالي ستمنح صورة أن المواطن الجزائري متمسك بالمسار الدستوري وقوة وشجاعة وشرعية الرئيس القادم”.

ومن جهتها تطرقت يومية “القائد نيوز” الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي إلى إشادة مجلس الأمة بالممارسة الديموقراطية التي طبعت الحملة الانتخابية.

وتناولت أيضا موضوعا حول مواكبة الصحافة العربية والدولية لعملية اقتراع الجالية الوطنية المقيمة في الخارج، حيث شكلت هذه العملية — كما قالت–  العنوان العريض للعديد من الصحف والوكالات والقنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية الدولية التي صوبت اهتمامها في هذه المرحلة لبدء عملية تصويت الجزائريين بالخارج.

وفي هذا الشأن — تقول اليومية– أفرد موقع ”اليوم السابع” المصري حيزا هاما لرئاسيات 2024 تحت عناوين “الجزائريون ينتخبون رئيسهم.. الجالية الجزائرية بمصر تدلى بأصواتها”.

وبدورها تابعت يومية “الجنوب الكبير” الناطقة بالعربية والصادرة بولاية إيليزي الزخم الذي تشهده الانتخابات الرئاسية، حيث نشرت تحليلا يؤكد — حسبها–  أن “وسائل الإعلام لعبت دورا هاما في الدعوة للمشاركة في الانتخابات”، وتغطية صحفية حول انطلاق اقتراع البدو الرحل بالمناطق النائية بجنوب الوطن عبر المكاتب المتنقلة التي قدم فيها الاقتراع ب 72 ساعة.

وأشارت أيضا أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد شددت على احترام فترة الصمت الانتخابي التي دخلها المترشحون الثلاثة للرئاسيات والتي تبدأ 72 ساعة قبل موعد الاقتراع.

كما استعرضت الصحيفة جانبا من التدابير الوقائية والعملياتية التي اتخذتها المديرية العامة للحماية المدنية في إطار التحضيرات للجهاز الأمني والوقائي المسخر لضمان السير الحسن للانتخابات الرئاسية.

وبدورها تطرقت يومية “الجديد اليومي” الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي إلى التحضيرات الاستباقية للحكومة لفصل الشتاء والدخول الاجتماعي.

وتناولت الصحف الصادرة بجنوب شرق البلاد أخبارا محلية متفرقة من شتى ولايات الجنوب، من أبرزها تغطيات صحفية لانطلاق أشغال حفر الآبار الاستكشافية ضمن المرحلة الأولى من مشروع الشراكة الجزائرية القطرية لإنتاج الحليب المجفف بولاية أدرار.