رئاسيات: الجالية الوطنية بإيطاليا تشرع في عملية الاقتراع

رئاسيات: الجالية الوطنية بإيطاليا تشرع في عملية الاقتراع

ميلانو (إيطاليا) – شرعت الجالية الوطنية المقيمة في إيطاليا، يوم الاثنين، في أداء واجبها الانتخابي برسم الرئاسيات المسبقة ل 7 سبتمبر وسط ظروف تنظيمية ولوجستية محكمة.

وافتتحت مكاتب الانتخابات التابعة لكل من سفارة الجزائر بروما وكل من القنصلية العامة بميلانو ونابولي أبوابها في حدود الساعة الثامنة صباحا، على أن تستمر العملية الى غاية الساعة الثامنة من مساء السبت المقبل.

وتضم الهيئة الناخبة للجالية الوطنية المسجلة ما مجموعه 6737 ناخب وناخبة موزعين على مستوى المقاطعات العشرين التي تضمها إيطاليا.

وتتوزع الهيئة الناخبة المسجلة برسم الاستحقاق الرئاسي على 3790 مسجلا على مستوى القنصلية العامة بميلانو شمال البلاد أين تتركز غالبية الجالية، و1480 ناخب في قنصلية نابولي (الجنوب) و1467 مسجلا بسفارة الجزائر بروما.

وشهدت مكاتب الاقتراع خلال الساعات الأولى من الاقتراع اقبالا معتبرا من قبل مختلف فئات الجالية، لاسيما منهم الشباب والطلبة الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات الايطالية.

وفي تصريح لواج, أكد القنصل العام للجزائر بميلانو, عادل طالبي, أن عملية التصويت تجري في ظروف “جيدة” على مستوى المكاتب الانتخابية ال12 الموزعة عبر كل التراب الايطالي (خمسة مكاتب ثابتة وسبعة متنقلة).

ومن بين المكاتب المتنقلة التي سخرت للعملية، تم تخصيص مكتب يغطي سراييفو، عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك، فضلا عن ثلاث مدن أخرى بوسط ايطاليا وهي أنكونا وبيروجيا وفيتيربو، يضيف الدبلوماسي الذي أشار الى أن توزيع مكاتب الاقتراع تم بشكل يقربها من الناخبين وهو “ما لقي استحسان الجالية”، وفق تصريحات السيد طالبي.

وفي تقييمه للتحضيرات الخاصة بهذا الموعد الانتخابي الوطني الهام وسير الحملة الانتخابية، أكد المتحدث على “التنسيق الوثيق بين سفارة الجزائر بروما وقنصليتي ميلانو ونابولي من جهة، والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من جهة اخرى، لإنجاح هذا الحدث”.

وأكد في الشأن ذاته أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “وفرت جميع الظروف”, مضيفا أن “التحضيرات تمت في أجواء جد حسنة وممتازة، في ظل تسخير جميع الامكانيات لكي يتم الاقتراع في أحسن الظروف”.

كما لفت إلى أن المراكز القنصلية بإيطاليا قامت، ومنذ الاعلان الرسمي عن الانتخابات الرئاسية، ب”عمل مكثف مع الجمعيات ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتحسيس الجالية بأهمية المشاركة القوية في هذا الحدث الانتخابي، مع التركيز على فئة الشباب”.

يشار الى انه وفقا للأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم ما مجموعه 865490 ناخب، 45 بالمائة منهم نساء مقابل 55 بالمائة رجال، بينما تقدر نسبة الذين تقل أعمارهم عن ال 40 سنة 43ر15 بالمائة من إجمالي الهيئة الناخبة في الخارج.

وتؤطر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات هذه الهيئة الناخبة في الخارج من خلال 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية و22 لجنة مماثلة بالدول العربية و21 بالدول الافريقية و26 لجنة بكل من أسيا وأمريكا.