رئاسيات 7 سبتمبر: الصحف الصادرة بوهران تقدم حصاد الأسبوع الأول من الحملة الإنتخابية

وهران- قدمت معظم الصحف الصادرة بوهران في عددها لليوم الخميس حصاد الأسبوع الأول من عمر الحملة الإنتخابية مبرزة أهم القضايا السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي رافع عنها المترشحون الثلاثة لرئاسيات السابع سبتمبر القادم أو ممثليهم في خطابتهم لإستمالة الهيئة الناخبة.

وكتبت جريدة “الجمهورية” العمومية في صفحتها الأولى أن “مؤشرات الأسبوع الأول من الحملة ترسم ملامح رئاسيات السابع من سبتمبر وأن المحافظة على المنجزات الحالية يقتضي التفكير مليا لدى المواطن في أن الجزائر لها الحق في شعبها بأكمله أن يذهب بقوة ليقول كلمته بكل حرية وقناعة”.

وتحدثت جريدة ” ليكو دورون” الصادرة بالفرنسية عن السياسة الخارجية في الخطاب الانتخابي للمترشحين الثلاثة لرئاسيات 7 سبتمبر القادم حيث قالت في افتتاحيتها “انتهت الحملة الانتخابية للتو من أسبوعها الأول وتم طرح كل المواضيع ولكن ما يجذب الاهتمام الأكبر هو تحسين مستوى معيشة المواطن, وتوحيد الجبهة الداخلية لمواجهة التهديدات الخارجية, والسياسة الخارجية للبلاد”.

وفي هذا الصدد كتبت ذات اليومية أن” الدبلوماسية الجزائرية تطرق إليها خاصة المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون الذي تعهد بمواصلة إلتزام الجزائر بالدفاع عن القضايا العادلة وإعادة الجزائر إلى مكانتها كقوة إقليمية مسموعة ومؤثرة. وهو تحد حقيقي يريد المرشح الحر أن ينجح فيه”.

أما جريدة “واست تريبين” فخصصت مقالا لحصاد الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية حيث قالت “تتميز هذه الحملة الانتخابية بديناميكية ولا تختلف عما يحدث في الديمقراطيات الغربية. ولا شك أن الأسبوع المقبل من هذه الحملة سوف يحمل معه جوانب أخرى من برامج المترشحين, وسيجذب المزيد من الاهتمام من جانب المواطنين في بلد ينعم بالسلم وترسيخ الديمقراطية بشكل متزايد”.

وأبرزت ذات الجريدة الناطقة بالفرنسية أهم المواضيع التي جاءت في خطابات المترشحين الثلاثة حيث قالت أن “مترشح جبهة القوى الاشتراكية السيد يوسف أوشيش قد أظهر ديناميكية في حملته و اختار إستراتيجية مخاطبة المواطنين مباشرة من خلال اللقاءات الجوارية… للدفاع عن برنامجه ودعوتهم إلى التصويت بكثافة “.

وبالنسبة للمترشح الحر السيد عبد المجيد تبون فانه “يتمتع بحصيلة اقتصادية واجتماعية إيجابية و أنه أوفى بوعده من خلال تنفيذ التزاماته ال 54 ولا يزال يجسد الرجل القادر على تغيير مستقبل البلاد . وفي تجمعه بقسنطينة قدم السيد تبون الخطوط العريضة لبرنامجه الذي يقوم على التزامات واضحة “.

كما طرح مترشح حركة مجتمع السلم السيد عبد العالي حساني شريف خلال الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية سلسلة من المقترحات والإصلاحات التي تخص مختلف القطاعات حيث أكد أن برنامجه الانتخابي “فرصة” يعد بمثابة مشروع إصلاح وانطلاقة اقتصادية.

ومن جانبها قالت جريدة ” كاب دي زاد” الناطقة بالفرنسية في مقال بعنوان “المترشحون يدعون الى مشاركة واسعة” أنه ” بعد مرور ما يقرب من أسبوع على بدء الحملة الانتخابية لرئاسيات 7 سبتمبر القادم فان القاسم المشترك للمترشحين الثلاث يكمن في الدعوة الى تعبئة كبيرة للناخبين ومواجهة التهديدات التي تواجه الجزائر والجوانب الاجتماعية والمسائل الاقتصادية”.

وأشارت ذات اليومية إلى أن “الأحزاب الداعمة للمترشح الحر السيد عبد المجيد تبون أكدت في إطار الحملة الانتخابية على أهمية المشاركة القوية في الانتخابات لصالح مترشحهم للسماح له بمواصلة ما بدأه منذ خمس سنوات وبناء الجزائر الجديدة”.    وأضافت الجريدة ان مترشح حركة مجتمع السلم السيد عبد العالي حساني شريف اكد من جهته, أن الانتخابات الرئاسية المقبلة “تشكل موعدا وطنيا حاسما داعيا إلى ضرورة تعزيز اللحمة الوطنية. كما تعهد مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية السيد يوسف أوشيش بتأمين كافة الظروف اللازمة لتشجيع الشباب على الاستثمار والابتكار”.

وتناولت هذه اليوميات عبر صفحاتها بعض المواضيع ذات الصلة بهذا الموعد الانتخابي منها إبراز دور المرأة في الانتخابات وانطباعات المواطنين حول هذا الاستحقاق الوطني فضلا عن تخصيص حيزا كبيرا لتجمعات المترشحين الثلاثة لرئاسيات 7 سبتمبر القادم أو لممثليهم.