رئاسيات 7 سبتمبر: السياسة الخارجية في برامج المترشحين موضوع إهتمام الصحافة الدولية

رئاسيات 7 سبتمبر: السياسة الخارجية في برامج المترشحين موضوع إهتمام الصحافة الدولية

الجزائر- شدت المسائل المرتبطة بالسياسة الخارجية للجزائر ضمن برامج المترشحين في إطار الحملة الإنتخابية لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل إهتمام العديد من وسائل الإعلام الدولية المكتوبة منها و المسموعة و المرئية, التي تحرص على متابعة مجريات السباق الرئاسي الذي يخوضه ثلاثة مترشحين منذ الخميس الماضي.

و خلال تغطيتها لمجريات الحملة الانتخابية, أبرزت قناة “الميادين” اللبنانية أهم ما ركز عليه المترشحون الثلاثة في خطاباتهم و التي أكدت أنها تناولت مطالب الحفاظ على المكاسب المحققة في الجزائر الجديدة و التأكيد على ثبات الموقف بخصوص دعم قضايا التحرر و على رأسها القضية الفلسطينية.

و أبرزت, في السياق , تصريحات المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون حول مواصلة دعم الشعوب المستضعفة و نصرة قضايا التحرر و على رأسها القضية الفلسطينية, و كذا تعهده بالعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة, مشيرة الى تأكيد مرشح جبهة القوى الاشتراكية, السيد  يوسف أوشيش, التزامه في السياسة الخارجية بدبلوماسية فاعلة ولعب دور أكبر كوسيط لحل النزاعات الجهوية والإقليمية, وكذا مواصلة دعم قضايا التحرر, و منها القضية الفلسطينية.

وتطرقت أيضا الى مرشح حركة مجتمع السلم, السيد عبد العالي حساني شريف, الذي أكد أن الانتخابات الرئاسية القادمة تشكل “منعطفا سياسيا هاما مرتبط بوضع دولي و إقليمي صعب وتحولات كبرى” وأهمية المشاركة بقوة يوم الاقتراع للمجابهة مختلف التحديات الدولية الراهنة.

و في سياق الاستحقاق الانتخابي المقبل دائما, نقل الموقع الإخباري لقناة “الميادين.نت” تصريحات رئيس مجلس الأمة, السيد صالح قوجيل, بمناسبة اليوم الوطني للمجاهد و التي أكد فيها أن مشاركة الشعب الواسعة في الانتخابات الرئاسية ستكون بمثابة رسالة قوية للأعداء في الخارج و ستعزز موقف الجزائر و تجعلها تسير بخطى ثابتة نحو التقدم و الازدهار.

و نقل الموقع الإخباري لقناة “روسيا اليوم”, هو الاخر, تصريحات السيد قوجيل بهذا الخصوص بأن الجزائر مستهدفة اليوم وتواجه عدة جبهات, مما يستدعي المشاركة في الانتخابات و تقوية الجبهة الداخلية.

و واكبت القناة الروسية التجمعات الشعبية التي نشطها المترشحون منذ اليوم الاول, مبرزة أهم محاور برامجهم الانتخابية على الصعيدين الداخلي و الخارجي.

ومن جانبها, توقفت قناة “العربي” عند السياسة الخارجية في برامج المترشحين و كذا مواقفهم من القضية الفلسطينية والوضع المأساوي في  قطاع غزة, موضحة الأهمية البالغة التي تحظى بها القضية الفلسطينية عند الشعب الجزائري.

وأكد خبير استضافته القناة القطرية, أنه و على اعتبار أن القضايا الخارجية تمس بالامن القومي للبلاد, فجميع المترشحين متفقون على ضرورة مواصلة دعم الشعب الفلسطيني من أجل حقه في الحرية و الاستقلال واقامة دولة عاصمتها القدس الشريف, مشيرا الى أن القضية الفلسطينية وباقي القضايا الدولية تلقى توافقا بين المترشحين الثلاثة.

أما جريدة “اليوم السابع” المصرية, فركزت في مقال مطول لها, على شعارات الحملة الانتخابية للمرشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية, “فرصة” لمرشح حركة مجتمع السلم, السيد عبد العالي حساني شريف, و “من أجل جزائر منتصرة” للمترشح الحر السيد عبد المجيد تبون, و”رؤية للغد” لمرشح جبهة القوى الاشتراكية, السيد يوسف أوشيش.

و  تناولت ذات الصحيفة توفير السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لجميع الوسائل المادية واللوجستية لتنظيم التجمعات الشعبية للمترشحين, مبرزة ضوابط السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في هذا الاطار و ضوابط التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية المتواصلة حتى 3 سبتمبر المقبل.

كما أسهبت الشبكة الإخبارية البريطانية “بي بي سي عربي”, في مقال على موقعها الاخباري, في التعريف بالمترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية بإبراز مسارهم العلمي و المهني و المناصب التي شغلوها. و توقفت هي الأخرى عند الضوابط القانونية و المالية للحملة الانتخابية.