دبلوماسيون من إفريقيا و أمريكا اللاتينية يؤكدون على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

الجزائر – شدد سفراء و دبلوماسيون من إفريقيا وأمريكا اللاتينية, اليوم الاثنين, بالجزائر العاصمة على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و تصفية الاحتلال من آخر مستعمرة بإفريقيا, مؤكدين مواصلة دعمهم لكفاح الشعب الصحراوي حتى نيل حريته و استقلاله.

و في مداخلة لها خلال ندوة تضامنية نظمتها جمعية مشعل الشهيد و جريدة المجاهد بالتنسيق مع سفارة الجمهورية العربية الصحراوية و المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة, أدانت سفيرة جمهورية ناميبيا, عميدة السفراء الأفارقة بالجزائر, بندولينا كينو شنجنجو, موقف فرنسا الداعم للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية, قائلة : “ندين و نرفض موقف الحكومة الفرنسية, لان قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية الاحتلال من آخر مستعمرة في افريقيا”, مشيرة الى أن الشعب الصحراوي ينتظر تنظيم استفتاء من أجل ممارسة حقه في تقرير المصير.


إقرأ أيضا:    الشعب الصحراوي سيواصل الكفاح إلى غاية بسط سيادته على جميع أراضيه المحتلة


و بالمناسبة, عبرت ذات الدبلوماسية عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني, داعية الى وضع حد لمعاناته ووقف كل العمليات الاجرامية بحقه. كما دعت كل أحرار العالم الى دعم الشعبين الصحراوي و الفلسطيني في كفاحهما من أجل الحرية و الاستقلال.

من جهته, أكد القائم بالأعمال في سفارة جنوب افريقيا بالجزائر, برنار لوقودو كوبارو, أن موقف فرنسا من الصحراء الغربية التي أعلنت من خلاله على دعمها  لما يسمى “خطة الحكم الذاتي في اقليم الصحراء الغربية”, هو “أمر غير مقبول”, مضيفا: ” كان على فرنسا أن تحتفظ بهذا التصريح لنفسها, لأنه تدخل في الشؤون الداخلية لبلد آخر”.

و أكد في السياق أن جنوب افريقيا ستواصل دعمها لقرارات الامم المتحدة, بخصوص الصحراء الغربية, كما ستواصل دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي في الصحراء الغربية, الى غاية التوصل الى حل سياسي عادل في الصحراء الغربية.

و في تعليقه على اعلان فرنسا دعمها لأطروحة الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية, قال سفير جمهورية كوبا بالجزائر, السيد هيكتور ايقارزا في تصريح لوأج, أن “فرنسا عضو دائم في مجلس الأمن و صوتت في 1992 لصالح القرار الذي يعترف بحقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”, و عليه, كما قال, “فان الشعب الصحراوي هو الوحيد الذي يقرر مصيره و ليس رؤساء الدول الأخرى”.

بدوره, عبر سفير جمهورية الموزمبيق بالجزائر, السيد كارفالهو مورايا في مداخلة له, عن تضامنه و دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, مشيرا الى أن هذا الموقف مكرس في دستور بلاده.

أما سفير فنزويلا بالجزائر, خوان أرياس, فقد أكد لوأج على “دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي في ارساء دعائم سيادته على أراضيه, لأن الصحراء الغربية هي ملك للشعب الصحراوي”, معربا عن أسفه لعدم تحمل مجلس الامن الدولي لمسؤوليته في ما يتعلق بممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير. كما أكد ذات الدبلوماسي على أن عدم توفير شروط الحلول السلمية لتحقيق هذا المبتغى يفتح المجال للعنف و الحروب.