جنوب إفريقيا: الحزب الشيوعي يرحب بالقرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية ويجدد موقفه الداعم للشعب الصحراوي

بريتوريا – رحب الحزب الشيوعي في جنوب إفريقيا بقرار محكمة العدل الأوروبية الأخير القاضي، بعدم شرعية الاتفاقيات التجارية بين المغرب والإتحاد الأوروبي والتي تشمل الأراضي الصحراوية المحتلة، مجددا موقفه الثابت الداعم لعدالة القضية الصحراوية ضد الاحتلال المغربي.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الصحراوية “وأص” يوم الإثنين، جددت اللجنة المركزية لذات التشكيلة السياسية التأكيد على تمسكها بموقف “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم في البلاد والذي يؤكد على تضامنه مع الشعب الصحراوي، في موقف سبق وأن عبر عنه الحزب مرارا”.

وأدانت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الجنوب إفريقي ب”شدة” ما وصفته ب”النظام الإمبريالي” الفرنسي، معتبرا أن اعتراف فرنسا بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية “غير قانوني”.

يشار إلى أن حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم في جنوب أفريقيا قد أعاد التأكيد على تمسكه بموقفه “الثابت والمبدئي” في التضامن مع الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير، مشيرا إلى أنه “لطالما وقف إلى جانب الشعوب المضطهدة حول العالم منذ تأسيسه”.

وأدان الحزب استمرار احتلال المغرب للصحراء الغربية، معتبرا ذلك “انتهاكا واضحا للقانون الدولي” ودعا إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة التي تطالب بإجراء استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي.