جامعة وهران-2: تسجيل 52 مشروعا منها 4 براءات اختراع

جامعة وهران-2: تسجيل 52 مشروعا منها 4 براءات اختراع

وهران – سجلت جامعة وهران-2 “محمد بن أحمد” خلال السنة الدراسية الحالية (2022-2023 ) 52 مشروعا ما بين مشروع مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع تجسيدا للقرار الوزاري 1275 (شهادة مؤسسة ناشئة – شهادة براءة اختراع)، حسبما علم من هذه المؤسسة الجامعية.

وبموجب هذا القرار الوزاري تم تسجيل ما مجمله 148 مشروعا من قبل طلبة جامعة وهران- 2 تم قبول 52 منها 48 مشروع مؤسسة ناشئة و4 مشاريع براءة اختراع فيما تم توجيه الباقي ضمن المقاولاتية الكلاسيكية، يشير المصدر.

وتخص هذه المشاريع عدة ميادين على غرار السياحة والتغذية والتربية والصيانة والأمن الصناعي والحقوق وغيرها وتدخل في إطار فتح المجال أمام الطلبة حاملي الأفكار الابتكارية للانخراط بقوة لاقتراح مشاريعهم التي ستسمح لهم في المشاركة في التنمية الاقتصادية، وفقا لذات المصدر.

وتم انتقاء المشاريع بصفة جد دقيقة منذ البداية للوصول بالطلبة في نهاية السنة إلى إنشاء مشاريعهم و مؤسساتهم الخاصة حيث تم اختيار منذ البداية مشاريع ذات طابع ابتكاري ستنشأ بموجبها مؤسسات ناشئة و مصغرة، حسبما أشير إليه.

وفي إطار المشاريع المقبولة انخرط في برنامج التكوين الذي ضمنته دار المقاولاتية الخاصة بهذه الجامعة حوالي 188 طالبا حيث تضمن التكوين عدة مواد منها دراسة المشاريع وحماية الملكية الفكرية والتسويق والرقمنة والذكاء الصناعي إضافة إلى دراسة كيفية وضع مخططات العمل والنماذج الأولية للمشاريع وغيرها، يضيف المصدر.

وقد بلغ عدد الطلبة المنتسبين لهذه الجامعة 26.400 طالبا من بينهم 17.900 في طور الليسانس و8.500 في طور الماستر تخرج منهم 5.417 طالبا مع نهاية السنة الجامعية الحالية.

وتضمن جامعة وهران-2 حاليا التكوين العالي ضمن 123 مسار مقسمة على 6 ميادين منها 41 تخصص الليسانس و82 تخصص الماستر.

اقرأ المزيد