تيزي وزو: مركز استشفائي جامعي جديد لضمان رعاية صحية نوعية وتطوير البحث

تيزي وزو: مركز استشفائي جامعي جديد لضمان رعاية صحية نوعية وتطوير البحث

تيزي وزو- سيضمن المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بتيزي وزو بطاقة 500 سرير, الذي أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الأربعاء, على وضع حجر الأساس الخاص به, رعاية صحية نوعية فضلا عن تطوير البحث في المجال الطبي.

وسيسمح هذا المركز الاستشفائي الجديد, الذي كان ينتظره سكان تيزي وزو, بتلبية احتياجات المواطنين في مجال الرعاية الصحية النوعية وتطوير البحث, حسب الآراء التي استقتها وأج.

وأوضح مدير الصحة والسكان للولاية, فريد سالمي, أن هذا المستشفى الجامعي سيكون مرجعا يسمح للممارسين من أداء مهامهم في ظروف جيدة لتوفره على تخصصات مبتكرة وتكوين في مرحلة التدرج وما بعد التدرج, مضيفا أن هذا المستشفى الجامعي سيكون قطب بحث في مختلف التخصصات.

واستطرد قائلا : “بفضل هذا المستشفى الجامعي الجديد, تنضم تيزي وزو إلى الولايات الأكثر تجهيزا من الناحية الطبية مع مؤشرات تغطية وحضور طبي معتبر”.

للإشارة, كان مجلس الوزراء قد وافق مؤخرا على إبرام صفقة بالتراضي بين مجمع كوسيدار ووزارة السكن, ممثلة بالمديرية المحلية للتجهيزات العمومية, من أجل مباشرة الأشغال بعد استكمال كل الدراسات لإنجاز هذا المشروع لفائدة سكان ولاية تيزي وزو.

وسيتم انجاز المركز الاستشفائي الجامعي الجديد بطاقة 500 سرير بقطب الامتياز غرب تيزي وزو) على مساحة تقدر ب 50,18 هكتار. وهو يندرج في إطار سياسة السلطات العمومية الرامية إلى تعزيز وتحسين التكفل بالمرضى على مستوى الولاية وتخفيف الضغط على المركز الاستشفائي الجامعي الحالي نذير محمد, الذي يستقبل مرضى من الولايات المجاورة ويعرف ضغطا كبيرا.

وسيكون هذا المستشفى الجديد, الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 10 مليار دج, بمثابة الحجر الزاوية لاعتماد البطاقة الصحية المدمجة والموحدة للولاية والتي ستكون في قمة هرم العلاج, حسبما علم لدى مديرية الصحة والسكان.   

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الصحة بولاية تيزي وزو استفاد من استثمارات هامة تهدف إلى تحسين التكفل بالمرضى وضمان كافة الخدمات الصحية.

كما تعززت الولاية من حيث هياكل الصحة الجوارية وغيرها ب 8 مؤسسات عمومية للصحة الجوارية و61 عيادة طبية متعددة الخدمات وأكثر من 320 قاعة علاج.

واستفادت ذات الولاية أيضا من مشاريع جديدة هامة, على غرار مركب الأمومة والطفولة ومركز لمكافحة السرطان ومركز استشفائي مختص في الأمراض العقلية وآخر في أمراض وجراحة القلب وعيادة مختصة في طب النساء والتوليد, بالإضافة إلى الاستثمار الخاص.

اقرأ المزيد