“توقعات بارتفاع أسعار المواشي إلى ما بعد عيد الأضحى”

“توقعات بارتفاع أسعار المواشي إلى ما بعد عيد الأضحى” - الجزائر

أنذر نائب رئيس فدرالية مربي المواشي محمد بوكرابيلة، من إلتهاب أسعار الأضاحي هذه السنة بناءا على عدة مؤشرات، من بينها ارتفاع أسعار الأعلاف وتبعات غلق أسواق الماشية لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كوورنا في الجزائر.

وأوضح بوكرابيلة في اتصال هاتفي مع “سبق برس” أن سعر الشعير الذي يعد مادة أساسية تقدم للماشية الموجهة للأضحية شهد ارتفاعا غير مسبوق في السوق، حيث بلغ سعره المدعم 155 ألف دينار في حين بلغ لدى المضاربين حوالي 4 ألاف دينار، متابعا في هذا السياق:” هنا تطرح الاشكالية، لأن الموال لجأ للمضاربين لشراء هذه المادة بسبب صعوبة التنقل بين الولايات جراء اجراءات الحجر الصحي”.

وأكد المتحدث أن ارتفاع سعر الشعير سيؤثر بشكل مباشر على سعر الأضحية ويلهبها هذه السنة، مضيفا:” فمن غير المعقول أن تفوق تكاليف تربية الماشية الموجهة للاضحية السعر الذي ستباع به في السوق فالموال لايتحمل الخسارة في ظل الظروف التي يعاني منها”.

وفي سياق أخر ثمن نائب رئيس فدرالية مربي المواشي قرار الحكومة القاضي بإعادة فتح أسواق الماشية، مؤكدا أن مصالحه وجهت عدة توصيات للموالين من أجل تفادي العدوى ونشر الوباء في الأسواق من خلال إلزامية ارتداءهم للكمامة واستعمال المعقم واحترام مسافة الأمان.

اقرأ المزيد