تنسيقية الأئمة تجيز شراء كبش العيد بالتقسيط

تنسيقية الأئمة تجيز شراء كبش العيد بالتقسيط - الجزائر

أجاز رئيس التنسقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي، شراء أضحية العيد بالتقسيط نظرا لظروف الاقتصادية والمالية التي تعرفها البلاد جراء تفشي كوفيد 19، مشيرا في نفس الوقت بأن شعيرة الذبح ليست فرضا على المسلمين ويجوز اسقاطها على الاشخاص المتخوفين من انتشار الوباء أو الذين يعانون من ظروف مالية صعبة  جراء الوضع الاستثنائي.

وفي ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد جراء انتشار وباء كورونا، عادت قضية جواز  شراء أضحية العيد بالتقسيط من عدمه لتطرح نفسها لدى عموم الجزائريين الراغبين في ،داء هذه الشعيرة، وفي هذا الاطار يوضح رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي، في تصريح لـ”سبق برس” أن العيد هذه السنة يأتي في ظروف استثنائية جراء تفشي وباء كورونا ما أثر على إدخار المواطنين ومصادرهم المالية الأمر الذي يجيز لهم شراءها  بالتقسيط للراغبين في تطبيق سنة سيدنا ابراهيم عليه السلام،  مشيرا الى أن الوضع الحالي لا يلزم عليهم نحر الاضحية إلا لمن استطاع اليها سبيل سواء من الجانب الصحي أو المالي.

وحسب جلول حجيمي فإن لجنة الفتوى على مستوى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف حددت شروط صحية وجب على الجميع الالتزام بها أثناء نحر الأضحية.

وأضاف: “علميا  لايوجد دليل على حمل المواشي للفيروس  لكن اللمس والتجمعات تعرض المواطنين لخطر الإصابة،  الأمر الذي يتطلب أخذ الحيطة والحذر”.

بالمقابل دعا المتحدث الجزائريين لمواصلة التكافل الاجتماعي المعروف عنهم في هذه المناسبة والتصدق بلحم الاضحية للفقراء والمساكين، والإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله من أجل أن يرفع علينا الوباء.

اقرأ المزيد