تسليم مكتبتي الأستاذين سليمان الصيد وحسان موهوبي وقفين لجامع الجزائر   

تسليم مكتبتي الأستاذين سليمان الصيد وحسان موهوبي وقفين لجامع الجزائر   

قسنطينة – أشرف عميد جامع الجزائر, محمد المأمون القاسمي الحسني, اليوم الخميس بقسنطينة على مراسم تسليم مكتبتي الأستاذين سليمان الصيد (1929- 2004) وحسان موهوبي (1961- 2023) وقفين لذات الجامع المتواجد بالجزائر العاصمة.

وتمت مراسم الإمضاء على تسليم مكتبة الأستاذ سليمان الصيد التي تضم أزيد من 13 ألف و 370 مؤلفا مخطوطا و كذا مكتبة الأستاذ حسان موهوبي التي تضم أزيد من 1.000 مؤلف بقاعة المحاضرات بالنادي الجهوي للجيش و ذلك بحضور والي قسنطينة عبد الخالق صيودة و السلطات المحلية و عائلتي الأستاذين الراحلين و أعضاء من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و مؤسسة عبد الحميد بن باديس و ممثلين عن بعض الزوايا.

وأفاد السيد محمد المأمون القاسمي الحسني في تصريح لوسائل الإعلام بالمناسبة أن تسليم هاتين المكتبتين وقفين لمكتبة جامع الجزائر “من شأنه أن يعزز مكانتها كمرجع علمي وثقافي و حفظ هذا التراث من الضياع أو التلف” داعيا مختلف شرائح المجتمع إلى تبني فكرة الوقف لمكتبة جامع الجزائر لما لها من أهمية (الفكرة) في تعزيز دورها (المكتبة) كمؤسسة غير ربحية تعمل لخدمة العلم.

وقال في هذا الشأن “نحن بصدد التأسيس لمكتبة جامع الجزائر على مراحل إلى غاية بلوغ 1 مليون كتاب” مبرزا أن هذه المكتبة “تتلقى هدايا على شكل مؤلفات و مطبوعات ومخطوطات من مؤسسات جامعية وعلمية و كذا أفراد”.

وللتذكير, تم تسليم مكتبة العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس (1889ـ1940), وقفا لذات الجامع بمناسبة الاحتفال بيوم العلم المصادف للذكرى ال84 لوفاة رائد النهضة الإصلاحية بالجزائر 16 أبريل المنصرم.

اقرأ المزيد