تركيا: الاحتلال الصهيوني ينتهك القانون الدولي في الضفة الغربية

أنقرة – أكدت وزارة الخارجية التركية، يوم السبت، أن الاحتلال الصهيوني الذي ارتكب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة “ينتهك بشكل ممنهج” القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الوزارة التركية، في بيان على خلفية الغارة التي شنتها قوات الاحتلال على مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية يوم الخميس، أن الاحتلال “الذي ارتكب إبادة جماعية في غزة وبدأ في غزو لبنان، ينتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة”.

وأشارت إلى أن “كل خطوة يتخذها الاحتلال للقضاء على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين”، داعية كافة المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة إلى التدخل لوقف هجمات الاحتلال المتعارضة مع القانون الدولي وإلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد يوم الجمعة دعوته للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للاعتراف بها.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي ألكسندر ستوب في أنقرة: “لقد اعترفت 9 دول بدولة فلسطين منذ 7 أكتوبر 2023، ونكرر دعوتنا للدول التي لم تعترف بعد بها للقيام بذلك”، مشيرا إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين له “أهمية ومعنى كبيرين في ظل غياب فاعلية المنظمات الدولية المسؤولة عن ضمان السلام والأمن”. كما جدد دعوته إلى وقف “فوري” و”دائم” لإطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت يوم الجمعة مجزرة بقصفها احدى مقاهي مخيم “طولكرم” بالضفة الغربية المحتلة, ما أسفر عن استشهاد أكثر من 18 مواطنا وتسجيل العديد من الإصابات، حسب ما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه المدمر على قطاع غزة منذ السابع أكتوبر 2023، مخلفا أكثر من 41 ألف شهيد وأزيد من 96 ألف جريح وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 9ر1 مليون شخص.