بإمكان مسرح الشارع أن يساهم بشكل كبير في عودة الجمهور

بإمكان مسرح الشارع أن يساهم بشكل كبير في عودة الجمهور

المدية – أكد الممثل والكاتب المسرحي ربيع غشي يوم الثلاثاء بالمدية إمكانية مساهمة مسرح الشارع “بشكل كبير” في عودة الجمهور الذي أضحى “ينفر” من قاعات العرض.

وأبرز ربيع غشي في تصريح ل/وأج على هامش الطبعة ال13 للمهرجان الوطني المسرح الفكاهي، إمكانية أن يكون مسرح الشارع الذي يعرف بكونه عرض مسرحي يتم أداؤه خارج قاعات العرض ، “فرصة بديلة للجمهور للحفاظ على ذلك الرباط مع المسرح والاستمتاع بسحره”.

وأشار في هذا السياق إلى أن “فشل ” تجربة مسرح الشارع نهاية التسعينيات من القرن الماضي من خلال عرض مسرحية “جحا” للفرقة المسرحية “التاج” لبرج بوعريريج ، مسقط رأس ربيع غشي الذي قام بأدائها، “كان لأسباب عدة لم تمكنه من فرض نفسه كنوع مسرحي مكمل للمسرح الكلاسيكي”.

وبالرغم من هذا إلا أن الكاتب المسرحي لفت إلى”عودة الاهتمام منذ بعض الوقت بهذا النوع المسرحي في الأماكن المفتوحة، حيث لم يتردد مخرجون مسرحيون شباب في خوض التجربة”.

وأوضح أنه على الممثل الذي يريد خوض مغامرة مسرح الشارع أن يتعلم كيفية الأداء و التفاعل مع الجمهور، إلى جانب قدرته على الارتجال والبقاء في أجواء العرض و صقل صوته بالشكل الذي يمكنه من إسماع كل من هم في المكان مع المحافظة على تركيزه في وجود الجمهور.

وفي هذا الشأن، أشار السيد غشي إلى استفادة الممثلين الشباب التابعين لل”حركة المسرحية بالقليعة” من تكوين في كل هذه التقنيات، في إطار التحضير لمشاركتهم في المهرجان الوطني للمسرح المحترف المقرر شهر ديسمبر الجاري بالجزائر العاصمة .

وذكر أن شباب هذه الفرقة المسرحية سيؤدون بمناسبة المهرجان الوطني للمسرح المحترف نسخة جديدة لمسرحية “جحا”.

ومن جهته، سيستغل السيد غشي هذا الحدث من اجل “الترويج” -كما قال- لهذا “النوع المسرحي لدى زملائه في المجال”.

يذكر أن الكاتب المسرحي ربيع غشي يشرف على تنشيط ورشة مخصصة لمسرح الشارع لفائدة الممثلين الشباب، في إطار البرنامج الذي أعدته محافظة المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي.

 

اقرأ المزيد