اولمبياد 2024 : أصداء من باريس

باريس – اصداء متفرقة من دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024 , الجارية فعالياتها بالعاصمة الفرنسية باريس (26 يوليو الى 11 اغسطس).

 — هيئة: شارك الأمين العام للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية خير الدين برباري, وعضو المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الجزائرية حمزة دغداغ ,امس  الأربعاء, في اجتماع الجمعية العامة لاتحاد اللجان الاولمبية الافريقية التي أقيمت على هامش دورة الألعاب الأولمبية 2024.

 — مغادرة : بعد انتهاء مشوارهم في المنافسة الاولمبية, غادر الرياضيون الجزائريون في اختصاصات كرة الريشة (2), تنس الطاولة (2), جيدو (2), الملاكمة (3), الرماية (3),القرية الأولمبية حسب ما علم من القائم على البعثة الرياضية الجزائرية.

 — ألعاب القوى: اعطيت اليوم الخميس, اشارة انطلاق منافسات ألعاب القوى (hم الالعاب), التي سيكون فيها الموعد غدا الجمعة مع وصول العناصر الجزائرية الي القرية الاولمبية و في مقدمتهم البطل جمال سجاتي, المرشح الاكبر للفوز بسباق (800 متر). وسينضم العداءان الآخران المتأهلان لسباق 800 متر, محمد علي غواند وسليمان مولى الى  زملائهم في الفريق يومي 3 و5 أغسطس على التوالي. علما ان التصفيات الأولمبية لمسافة 800 متر مقررة في 7 أغسطس.

 — مساندة:  تلقت نجمة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف, الساعية للتتويج باللقب الاولمبي بباريس حملة دعم كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي, من قبل اعداد كبيرة من محبيها ومشجعيها  بما فيهم بعض عناصر المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم وعددا كبيرا من الرياضيين وذلك قبيل دخولها منافسات الدور الثمن نهائي ضد الايطالية انجيلا كاريني . و حققت البطلة الجزائرية بداية قوية اليوم الخميس بفوزها بمنازلتها الاولى عن جدارة و استحقاق.

 — تطوع: من بين 45 ألف متطوع في دورة الألعاب الأولمبية و البارالمبية 2024, عينت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس لاعبة كرة سلة من بلدية القبة لمرافقة الوفد الجزائري في كل صغيرة و كبيرة.  ويتعلق الامر بالشابة جيهان, التي حققت حلمها الأولمبي بعد تسجيلها من الجزائر العاصمة, لتعمل على مساعدة الرياضيين في مختلف عملياتهم اليومية, داخل القرية الأولمبية, وفي المواقع الرياضية وأيضا في تنقلاتهم في وسط المدينة, من بداية إلى الالعاب الى نهايتها.

 — تذكارية: منذ بداية اولمبياد باريس 2024 , يتلقى الرياضيون ميدالياتهم ومعها اسطوانة علبة من الورق المقوى تحمل هدية تذكارية خاصة جدا. هذه الأسطوانة التي يبلغ طولها حوالي أربعين سنتيمترا هي في الواقع ملصق رسمي للألعاب الأولمبية باريس 2024. علما أن جميع الفائزين بالميداليات في اولمبياد باريس سيحصلون أيضا على هدية أخرى في نهاية المسابقة, متمثلة في تميمة خاصة بالألعاب.

 — ميداليات: بعد خمسة أيام من المنافسة, تتصدر الصين الترتيب العام لجدول الميداليات بحصاد 20  ميدالية (10 ذهبية, 7 فضية, 3 برونزية). وتتقدم الصين على فرنسا في المركز الثاني ب (8 ذهبيات و10 فضيات و8 برونزيات) واليابان في المركز الثالث ب (8 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات).

اقرأ المزيد