النفط يواصل الارتفاع … وقد ينهي العام عند هذا السعر “القياسي ” !

النفط يواصل الارتفاع … وقد ينهي العام عند هذا السعر “القياسي ” ! - الجزائر

قفزت أسعار النفط عالميًا، في بداية التعاملات صباح اليوم الإثنين، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بفعل الحرب الروسية ـ الأوكرانية مع تعطل المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.

وبحلول الساعة 5.40 صباحاً (توقيت غرينتش)، قفزت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم مايو 2022، بنسبة 10 في المئة، تعادل 11.64 دولار، إلى 129.75 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2008، بعد ارتفاعها بنحو سبعة في المئة في جلسة الجمعة، الرابع من مارس.

وكان سعر خام برنت قد لامس مستوى 140 دولاراً في غضون دقائق عند الفتح (139.13 دولاراً) مقترباً من أعلى مستوى له على الإطلاق المسجل في أوت 2008 عند 147.50 دولار.

قد يصل إلى 200 دولار للبرميل

ووفق ما قاله  إيثان هاريس كبير الاقتصاديين في بنك أوف أميركا، أن “إذا أوقف الغرب معظم صادرات الطاقة الروسية فسيكون ذلك صدمة كبيرة للأسواق العالمية”

وقدر هاريس أن فقد الأسواق خمسة ملايين برميل من النفط الروسي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى المثلين إلى 200 دولار للبرميل وانخفاض النمو الاقتصادي على مستوى العالم.

وقالت جيه بي مورجان تشيس إن خام برنت قد ينهي العام عند 185 دولارًا للبرميل إذا استمرت الإمدادات الروسية في التعطل، في حين قال أحد صناديق التحوط إن 200 دولار سعر ممكن.

وتسبب ارتفاع أسعار النفط والسلع الأخرى في صدمة للأسواق ودقت أجراس الإنذار في البنوك المركزية.

اقرأ المزيد