المنافسات الافريقية للأندية (الدور التمهيدي الاول ذهاب): بداية ناجحة لممثلي الكرة الجزائرية

المنافسات الافريقية للأندية (الدور التمهيدي الاول ذهاب): بداية ناجحة لممثلي الكرة الجزائرية

الجزائر – حققت الأندية الجزائرية الثلاثة: شباب بلوزداد, مولودية الجزائر وشباب قسنطينة, بداية ناجحة في مستهل المنافسات الافريقية لكرة القدم للموسم الكروي الجديد (2024-2025), بعدما حققت جميعها الفوز في مباريات ذهاب الدور التمهيدي الاول لكل من رابطة ابطال افريقيا وكاس الكونفدرالية, التي جرت ما بين يومي الجمعة والاحد.

وتمكن ناديان من بين هؤلاء الثلاثة من الفوز خارج القواعد, ويتعلق الأمر بالمشاركين في منافسة رابطة الابطال أقوى منافسة في القارة, شباب بلوزداد ومولودية الجزائر, أمس الأحد.

في رابطة الأبطال, عاد فريق شباب بلوزداد من الكونغو بانتصار مستحق على حساب ليوبار بنتيجة (2-0).

وعلى الرغم من إجراء اللقاء في وقت الظهيرة تحت درجة حرارة عالية, إلا أن أشبال المدرب الفرنسي كورنتين مارتينز, أبلوا البلاء الحسن وتمكنوا من “ترويض الفهود” على ملعبهم .

وكان وراء هذه الثنائية كل من إسحاق بوصوف في الدقيقة (32) ونوفل خاسف في (د 83), اللذان سجلا هدفين جميلين.

ومن المنتظر ألا يواجه أبناء “العقيبة” صعوبات في مقابلة الاياب بالنظر الى المستوى المتواضع الذي ظهر به فريق ليوبار مقارنة مع الامكانيات التي يتمتع بها زملاء المدافع شعيب كداد.

وستجرى مباراة العودة يوم السبت 27 أغسطس بملعب -نيلسون مانديلا- ببراقي بالعاصمة ابتداء من (00ر20). وفي حال التأهل, سيكون الشباب منافسا للقطن البنيني أو جمعية الجمارك البوركينابي.

وفي ذات المنافسة, حقق ممثل الكرة الجزائرية الثاني, مولودية الجزائر (بطل الجزائر), الفوز بنتيجة (2-0) على حساب واتانغا الليبيري الذي كان هو المضيف بأرضية ميدان ملعب براقي.

وسجل أهداف المولودية كل من زكريا دراوي في (د 7) و الإيفواري إيمانويل جونيور كيبري (د 42), اللذان وقعا على أولى أهدافهما مع ناديهما الجديد.

وعلى خطى شباب بلوزداد, يتوقع ألا يواجه “العميد” صعوبات كبيرة في مقابلة الاياب, سيما وأنها ستجرى هي أيضا بملعب -نيلسون مانديلا-, حيث بات على بعد خطوة وحيدة من بلوغ الدور القادم.

وكانت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم, قد برمجت مباراة الذهاب بالجزائر بدلا من مونروفيا بناء على طلب من النادي الليبيري.

هذا, وستجرى مباراة العودة, التي ستكون فيها المولودية هي المضيفة, يوم الخميس المقبل 22 أغسطس بنفس الملعب على (سا 00ر20).

وفي حال ترسيم بلوغ الدور التمهيدي الثاني, ستواجه المولودية المتأهل من مباراة اتحاد المنستير التونسي و جمعية بسي التشادي, حيث سيكون لقاء الذهاب مبرمجا خارج الوطن (13-15 سبتمبر) فيما تلعب مباراة العودة بالجزائر (20-22 سبتمبر).

أما بالنسبة للشباب, فسيكون منافسا للمتأهل من مباراتي, نادي القطن البنيني وجمعية الجمارك البوركينابي.

 

                              == شباب قسنطينة يحقق الأهم, واتحاد الجزائر, المعفى, يترقب معرفة منافسه المقبل ==

 

وفي منافسة كأس الكونفدرالية الافريقية (كاف), حقق ممثل الجزائر, شباب قسنطينة, الأهم عندما فرض منطقه على ضيفه نادي الشرطة الرواندي بهدفين نظيفين, سهرة السبت بملعب -الشهيد حملاوي- بقسنطينة في ذهاب الدور التمهيدي الاول.

وكان وراء هذه الثنائية كل من ذيب في (د 45 +4) عن طريق ضربة جزاء وزميله توسين في (د 78).

هذه النتيجة تسمح لشباب قسنطينة باللعب بأريحية في مواجهة الاياب إلا أنه يبقى مطالبا بتوخي الحذر في رواندا من أجل ضمان التأهل الى الدور التمهيدي الثاني من هذه المنافسة.  فعلى الرغم من التقدم بثنائية في موقعة الذهاب وبغض النظر عن المستوى غير الكبير للخصم, إلا أن عامل المفاجأة يبقى واردا.

ومعلوم أن مباراة الاياب ستجرى يوم الأحد المقبل 25 أغسطس بالعاصمة الرواندية كيغالي ابتداء من (سا 00ر14).

من جهته, أعفي ممثل الجزائر الآخر في منافسة كأس الكاف, اتحاد الجزائر بطل طبعة 2022-2023 والسوبر الافريقي لنفس السنة, من الدور التمهيدي الأول, حيث سيدشن هذه المنافسة من الدور التمهيدي الثاني.

وسيواجه أبناء “سوسطارة” المتأهل من المباراة المزدوجة التي ستجمع نادي جاموس (جنوب السودان) والملعب التونسي (تونس), هذا الاخير عاد بالفوز من جوبا بنتيجة (1-0) و يبدو الاقرب للتأهل الى الدور الثاني.

وعموما, حققت الأندية الجزائرية الثلاثة المشاركة في المنافسات القارية بداية جيدة تسمح لها بمواصلة المغامرة بمعنويات عالية أملا في الذهاب الى ابعد نقطة, فضلا عن أن هذه المباريات تسمح لها بالدخول في البطولة الوطنية بأكثر تنافسية وقوة مقارنة مع أندية الرابطة الأولى المحترفة “موبيليس”.