المغرب: إضراب شامل بكل جامعات المملكة غدا الأربعاء رفضا للتطبيع

الرباط – دعا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كل الطلاب الأحرار للمشاركة القوية في الإضراب الشامل المقرر يوم غد الأربعاء بكل الجامعات المغربية، للمطالبة بإسقاط اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأعلن الاتحاد الطلابي في بيان له عن عزمه “تنظيم يوم وطني احتجاجي تخليدا للذكرى الأولى لطوفان الأقصى المبارك وذلك في جميع الجامعات المغربية يوم الأربعاء 9 أكتوبر، وسيتضمن إضرابا شاملا إلى جانب تنظيم وقفات ومسيرات طلابية احتجاجية داعمة للمقاومة في غزة وفي لبنان، ومطالبة بإسقاط اتفاقيات التطبيع المشؤومة.”

وخاض طلبة وأساتذة التعليم العالي بالمغرب، يوم الإثنين، إضرابا وطنيا بمختلف الجامعات، إحياء لذكرى “معركة طوفان الأقصى”, تنديدا بتواصل العدوان الصهيوني على غزة ولبنان ولتجديد مطلب فك الارتباط بالجامعات الصهيونية.

وتأتي هذه الاحتجاجات في عز معركة إسقاط التطبيع الأكاديمي مع جامعات الاحتلال وموازاة مع حراك شعبي غير مسبوق يرفض اتفاقيات التطبيع مع جامعات الاحتلال الصهيوني ويطالب بطرد الصهاينة من المملكة.

جدير بالذكر أنه وبعد تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني نهاية 2020, انخرطت العديد من القطاعات الحكومية بالمملكة في مسلسل التطبيع، ومن بينها قطاع التعليم العالي، وسط رفض واسع تصاعد بشكل لافت مع العدوان الصهيوني على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023.

في شهر يونيو الماضي، وجه نحو 1200 طالب وخريج من جامعة “محمد السادس” متعددة التخصصات، عريضة لرئاسة الجامعة تطالبها فيها بوقف علاقاتها مع الكيان الصهيوني، لتتوالى المبادرات المطالبة بإسقاط التطبيع الأكاديمي.

وكانت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي قد استنكرت، في وقت سابق، إقدام وزارة التعليم العالي على “الزج بمؤسسات التعليم العالي في محافل التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت مسميات الشراكة الأكاديمية والبحثية”.