الصحف العربية والعالمية تشيد بحفل افتتاح الألعاب المتوسطية

أبدت الصحافة العالمية والعربية إنبهاراها بمستوى الحفل الافتتاحي للألعاب المتوسطية طبعة وهران الذي نظمته الجزائر مساء أمس السبت، والذي كان حفلا تاريخيا يليق بمستوى الحدث الإقليمي الذي تشارك فيه 26 دولة

ومن أهمالتقارير الصحفية التي تحدثت عن هذا الحفل الكبير، والتي تجاوزت القالب الرياضي والاحتفالي الى البعد الاستراتيجي لهذه الألعاب المنظمة في مدينة الباهية وهران، ما نقلته الصحافة الإيطالية، التي حضر وزير داخليتها الحفل الرسمي لانطلاق الألعاب.

وقال الصحفي فولفيو بيانكي، من صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية الشهيرة، ما يلي: “ثلاثة آلاف رياضي من 26 دولة ينتظر مشاركتهم في دورة وهران من ألعاب البحر المتوسط، عدد الأزوري المشاركين يبلغ 370 رياضيا في 24 رياضة، نملك أرقاما قوية ورياضيين أولمبيين، وصل رياضيونا الجزائر في رحلة أطلق عليها اسم “مارتشيللو ليبي”، مشاركة ستكون مهمة جدا في بلد يزداد وزنه الجيوسياسي على الساحة الدولية منذ مدة”

وأثنت beIN SPORT، وفي مقال على الموقع الرسمي للقناة، على حفل الافتتاح، حيث تم عنونة المقال بـ” افتتاح رائع لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط”، نظرا لغنى وتنوع الحفل بشكل عكس ثقافة وتراث الجزائر إضافة إلى دول حوض البحر المتوسط المشاركة في الألعاب.

وعرج المقال على محطات الحفل الذي عكس جمالية الصورة المبهرة المقدمة أمس بالقول: “وصاحبت الموسيقى التي عزفتها الفرقة الأوركسترالية الجزائرية دخول المجاميع إلى أرض الملعب في مشهد رائع ومهيب.”

وأضاف: “وشهد الحفل إشارة إلى الاحتفال بذكرى استقلال الجزائر الستين قبل أن يتم عزف النشيد الوطني الجزائري مصحوباً برفع علم الجزائر فوق أرض الملعب.”

وقالت وكالة “إي في” الإسبانية، إن الحفل كان ذو طابع فني.

وجاء في تقرير نشرته الوكالة “تحت سماء مضيئة من الألعاب النارية المزينة بالعلم الوطني ثلاثي الأبعاد والمرسومة بالرقم 60 في إشارة إلى ذكرى استقلال الجزائر عن فرنسا، تمركز عشرات المتطوعين في الميدان لرسم حدود البلاد الأكبر في القارة”.

ورغم أنها لم تشارك في التظاهرة، إلا أن الصحافة الإيرانية تحدّثت عن هتافات الجماهير الجزائرية.

وقالت صحيفة “خبركازاري تسنيم”، إن الأنصار الجزائريين هتفوا دعما لفلسطين دعما لها، وأبرزت الصحيفة التي نقلت فيديوهات عن الحدث، أن هتافات “فلسطين الشهداء و”فلسطين” كانت تدوي من الملعب دعما للقضية الفلسطينية.

ونقلت “شبكة قدس الإخبارية” فيديوهات لهتافات جزائرية لفلسطين من مدرجات ملعب وهران.

وعبّرت الصحافة الإيطالية عن إعجابها بهتافات الجمهور والأجواء الحارة التي صنعها، لاسيما عند دخول الوفد الإيطالي.

من جهتها جريدة البيان الإماراتية أفصحت عن جمالية الحفل، مركزة على الجانب التراثي الذي رسمه “وتحولت أرضية الملعب الأولمبي إلى شاشة سينمائية عرضت ثقافة وتراث البلدان المشاركة، على وقع أغان جزائرية رقص عليها المشاركون وسط هتافات وتحية الجماهير الجزائرية الذين اثنوا على التنظيم الجيد للحفل. وتخلل حفل الافتتاح، الذي استمر على مدار 3 ساعات، عرض للألعاب النارية”.

وكتبت وكالة “الأناضول”: “انطلقت ألعاب البحر الأبيض المتوسط، دورة وهران 2022. حيث يشارك في الدورة ما لا يقل عن 3390 رياضيا يمثلون 26 دولة”.

اقرأ المزيد