السيد عون يؤكد على ضرورة الاستثمار في القطاعات الداعمة والمكملة للصناعات الثقيلة والتحويلية

السيد عون يؤكد على ضرورة الاستثمار في القطاعات الداعمة والمكملة للصناعات الثقيلة والتحويلية

مستغانم – أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني السيد علي عون يوم سبت بمستغانم على ضرورة التوجه نحو الاستثمار في القطاعات الداعمة والمكملة للصناعات الثقيلة والتحويلية.

وقال السيد عون في لقاء صحفي عقب تدشين وحدتين إنتاجيتين للكلور ومشتقاته وكلوريد الكالسيوم بمنطقة النشاطات فرناكة أن المطلوب من المستثمرين سواء أجانب أو محليين أو عن طريق الشراكة أن يكون الاستثمار نافعا والمركب الصناعي مفيدا لتقوية قدرات القطاع الصناعي الوطني في بعض المواد المستوردة في الوقت الحالي.

وأردف الوزير أن المركب الصناعي السعودي للكيماويات “عدوان” نموذج للاستثمار الأجنبي المباشر الذي يدعم القطاع الصناعي ببعض المواد التي تستخدم في الصناعات التحويلية والصناعات الثقيلة على غرار الحديد والصلب داعيا السلطات المحلية إلى مرافقة مشاريع التوسعة التي تساهم أيضا في خلق المزيد من مناصب الشغل.

وبالمنطقة الصناعية البرجية 1 و2 التي بلغت نسبة تهيئتها الإجمالية 84 بالمائة أكد السيد عون أن الدولة تكفلت بإيصال كل الشبكات الحيوية (الماء والكهرباء والغاز والألياف البصرية) بغلاف مالي قدره 6.7 مليار دج، فضلا عن توفير كل الظروف المواتية ليقوم المستثمرين بتركيب وحداتهم الإنتاجية والانطلاق في الإنجاز في أقرب الآجال.

وبخصوص الأوعية العقارية التي لا تزال متوفرة بهذه المنطقة (317 قطعة برجية 1 و64 قطعة برجية 2) دعا الوزير إلى اعتماد مقاربة اتصالية جديدة للتقرب من المستثمرين والترويج للإمكانات المتاحة على مستوى المناطق الصناعية.


إقرأ أيضا: مستغانم: علي عون يضع حجر الأساس لموقع إنتاج تابع لصيدال


وتفقد السيد عون وحدة لصناعة الأثاث المنزلي (210 منصب شغل) و وحدة للصناعات الغذائية متخصصة في منتجات الذرة ومشروع وحدة قيد الإنجاز في الصناعة الميكانيكية (400 منصب شغل) ستدخل حيز الاستغلال شهر مارس المقبل.

كما وضع الوزير حجر الأساس لإنجاز وحدة صناعية لإنتاج الورق المقوى للتغليف في غضون 30 شهرا بتكلفة تقدر ب 12 مليار دج مشددا على ضرورة إنشاء شبكة وطنية للنفايات الكرتونية المسترجعة بالاعتماد على المؤسسات الناشئة وتغطية احتياجات السوق الوطنية قبل التصدير للخارج.

وبمنطقة سوق الليل (بلدية صيادة) اختتم السيد عون زيارته التفقدية إلى الولاية بتدشين وحدة لإنتاج الملابس الجاهزة (30 منصب شغل) ووضع حجر الأساس لإنجاز وحدة لإنتاج الأسمدة المعدنية والمحسنات العضوية والأسمدة المدمجة ومعاينة مدى تقدم مشروع تهيئة وإعادة تأهيل منطقة النشاطات.

وكان الوزير قد أشرف في وقت سابق على تسليم رخص الاستغلال النهائية ل 34 مشروع استثماري كان عالقا و وضع حجر الأساس لإنجاز موقع للمجمع العمومي صيدال (مصنعين) بصلامندر بقيمة مالية تبلغ 2 مليار دج.

اقرأ المزيد