الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية

الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية

طهران- أدى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان يوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى في حفل حضرته وفود من 86 دولة من أنحاء العالم.

وتعهد بزشكيان – في خطاب أمام مجلس الشورى (البرلمان) – ب “الالتزام بالدستور وتسخير كافة الطاقات والإمكانيات للارتقاء بحياة الشعب الإيراني”, معربا عن رغبة بلاده في “التفاعل البناء والفعال مع العالم على أساس المصالح والمنفعة المتبادلة”, حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأكد الرئيس الايراني الجديد اعتماد السياسة الخارجية لبلاده “على التقارب مع دول الجوار في كنف وحدة اقتصادية وسياسية”, متعهدا بالعمل على “تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع الجميع على أسس الحكمة والمصالح المشتركة”.

كما شدد على استمرار الدعم الإيراني للقضية الفلسطينية ومساندتها, منددا بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بقطاع غزة.

وفاز بزشكيان (69 عاما) في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في 5 يوليو الجاري, أمام منافسه سعيد جليلي, بحصوله على 6ر53 بالمئة من أصوات الناخبين, فيما حصل جليلي على 3ر44 بالمئة.

ونظمت الانتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية كان على متنها مع عدد من المسؤولين في 19 مايو الماضي, في احدى المحافظات الغربية للبلاد.