الجفاف يهدّد إقتصاد أوروبا ..و هذا ما سيحلّ ببعض الدوّل

الجفاف يهدّد إقتصاد أوروبا ..و هذا ما سيحلّ ببعض الدوّل - الجزائر

نبّه المرصد الأوروبي للجفاف التابع للاتحاد الأوروبي تحذير قرابة 63٪ من الأراضي في أنحاء الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من التعرّض لموجة جفاف وهناك تنبيهات جديدة في هذا الصدد يعلن عنها يوميًا حسب موقع العربية.
و قالت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية إن انخفاض منسوب نهر الراين في ألمانيا والذى يعتبر أحد الشرايين النهرية الكبرى في أوروبا أدى إلى تعطل حركة المرور للسفن التجارية مما يهدد القارة بشلل اقتصادى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه نتيجة للجفاف الكبير الذى تعانى منه أوروبا، فإن جفاف ممر مائى مثل الراين يثير مخاوف القارة من شلل اقتصادى محقق، وذلك بعد خفض السفن حمولتها بنسبة 30%.

وأوضحت أن النهر انخفض إلى 56سم، في حين تحتاج السفت إلى 1.5 متر على الأقل من المياه ، وهو ما اعتبره الالمان أنه “كابوس” تعيشه أوروبا.
وقال روبرتو سبرانزى ، مدير شركة ETG ، في ميناء Duisburg التجاري إن “منذ 42 عامًا لم أر مثل هذا الوضع مطلقًا..وإنه أمر مروع لأن إمكانيات النقل النهري محدودة في وقت تحتاجه ألمانيا بشدة، وقد تم بيع السفن التي كانت تنقل الفحم لأن البلاد اضطرت إلى وقف استغلالها، بينما توقفت العديد من السفن لنقل الحبوب من أوكرانيا”.

وأضاف أن الأسعار الفورية للشحن من ميناء روتردام الهولندي إلى كارلسروه في ألمانيا بلغ 110 يورو للطن في 10 أوت، وكان يونيو كان حوالي 20 يورو للطن من البضائع نقلا عن موقع اليوم السابع
و من جهة اخرى تقترب أكبر بحيرة في إيطاليا، لاغو دي غاردا، من أدنى مستوياتها على الإطلاق، ما يضيف مساحة من الأرض حول شبه جزيرة سيريميوني.

ويقع نهر تيسا على حدود منتزه Hortobágy الوطني، وهو يعكس منظرًا طبيعيًا من السهول والأراضي الرطبة عام 2000.وتم إحضار الحيوانات هنا للرعي منذ حوالي

ويقول كرافيانسكي: “إنها إحدى السمات المميزة لهنغاريا.. أمر مفجع أن نرى كيف تجف ببطء، وكيف بدأت الطيور تتجنب المنطقة أو التعشيش بشكل أقل حول الحديقة الوطنية” حسب موقع العربية.

اقرأ المزيد