البرلمان الجزائري يشارك بشرم الشيخ في ورشة العمل الإقليمية للقيادات البرلمانية في الدول العربية

البرلمان الجزائري يشارك بشرم الشيخ في ورشة العمل الإقليمية للقيادات البرلمانية في الدول العربية

الجزائر – يشارك البرلمان الجزائري بغرفتيه في أشغال ورشة العمل الإقليمية للقيادات البرلمانية والتنفيذية في الدول العربية حول موضوع “العمل في مجال العدالة بين الجنسين في العمل التشريعي ورسم السياسات العامة” المنظمة من قبل منظمة المرأة العربية بشرم الشيخ بمصر, حسب ما أورده, اليوم الاثنين, بيان لمجلس الامة.

وفي افتتاح هذه الورشة التي تتواصل أشغالها إلى غاية الأربعاء المقبل, أكدت عضوات مجلس الأمة المشاركات “حرص الجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على إشراك المرأة بقدر أكبر في الممارسة السياسية والاقتصادية والاجتماعية”, مثلما أوضحه المصدر ذاته.

وفي مداخلة لها, أكدت نائب رئيس مجلس الأمة, السيدة نجية وجدي دمرجي أن موضوع ترقية أوضاع المرأة “حظي في الجزائر باهتمام كبير لاسيما في السنوات الأخيرة وتوج بإدراج ترقية حقوقها في التعديل الدستوري لسنة 2020 الذي بادر به رئيس الجمهورية, بالإضافة لسن قوانين جديدة وتعديلات أخرى بهدف حمايتها من كل أشكال التمييز وإشراكها بقدر أكبر في الممارسة السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.

وبعد أن ذكرت بأن “مسألة تعزيز مكانة المرأة تبقى من التطلعات الرئيسة لكل مجتمع يهدف لتعزيز الاستقرار المجتمعي”, أشارت السيدة وجدي دمرجي إلى أن المرأة الجزائرية “شاركت وتفاعلت مع هذا التوجه بكل إصرار ومسؤولية إبان الثورة التحريرية المباركة وبعده في سياق مرحلة البناء والتشييد ما بعد الاستقلال, ثم اليوم في مسار بناء الجزائر الجديدة”, يضيف البيان.

كما توقفت عضو مجلس الأمة السيدة نوارة سعدية جعفر عند تكريس الدساتير الجزائرية لمبدأ المساواة بين الجنسين, مؤكدة أن “الدولة الجزائرية تعمل جاهدة لمكافحة كل أشكال العنف ضد المرأة من خلال آليات وقائية وردعية وتسهر على ترقيتها وحمايتها”.

ولفتت السيدة جعفر , في السياق ذاته, إلى أن توجه الجزائر في هذه المسألة يرتكز على “مقاربة شاملة تتمحور على أبعاد دستورية وتشريعية ومؤسساتية وتعني عدة قطاعات وزارية”و حيث يبقى الهدف الأساسي منها “تعزيز وتقوية مكانة ودور وعمل المرأة داخل المجتمع”.

للإشارة, يتضمن برنامج الورشة عدة محاور منها: “دور التحالفات النسائية واللجان البرلمانية النوعية في مساندة قضايا المرأة”, “أدوات السلطة التشريعية لدعم قضايا المرأة” و”كيف يتم إعطاء أولوية لدمج قضايا المرأة في ضوء القضايا الحساسة والملحة؟”.

وجدير بالذكر أن البرلمان الجزائري يشارك في هذه الورشة بوفد مشترك عن غرفتي البرلمان يتشكل من السيدات: نائب رئيس مجلس الأمة, نجية وجدي دمرجي, عضو مجلس الأمة, نوارة سعدية جعفر والنائبات بالمجلس الشعبي الوطني فريدة اليمي, بهجة العمالي و وسيلة الطيب.