الالعاب الأولمبية/ألعاب القوى (تصفيات 800م): سجاتي يؤكد سيطرته, مولى وقواند لم يفقدا أمل التأهل للنصف النهائي

الالعاب الأولمبية/ألعاب القوى (تصفيات 800م): سجاتي يؤكد سيطرته, مولى وقواند لم يفقدا أمل التأهل للنصف النهائي

باريس – أكد الاختصاصي في السباقات نصف الطويلة, الجزائري جمال سجاتي, حظوظه الكبيرة للتتويج باللقب الأولمبي لسباق 800 م بتأهله السهل للدور نصف النهائي, اليوم الاربعاء بستاد دو فرنس, بينما يحتفظ مواطناه سليمان مولى و محمد علي قواند بكل حظوظهما للالتحاق بسجاني في نفس الدور يوم غد الخميس بمناسبة سباقات الاستدراك. 

العداء الجزائري سجاتي (25 سنة), صاحب أحسن رقم لسنة 2024 وصاحب ثالث أسرع توقيتا في تاريخ المسافة بـ (1د و41ثت و46ج), فاز دون عناء بسباق مجموعته التصفوية الرابعة في ظرف (1د و45 ثا و84ج), متقدما على التوالي البريطاني إليوت جيلس (1د و45ثا و93ج) و الأمريكي هوبس كسلار (1د و 46ثا و15ج).

وفي تصريح خص به /وأج, اعتبر نائب بطل العالم لعام-2022 لمسافة 800 م, بأنه “أحسن تسيير” سباقه ليضمن تأهله للدور نصف النهائي المقرر يوم الجمعة (سا 30ر10 بتوقيت الجزائر).

وقال ” السباق كان تكيتيكيا وأنا كنت جاهزا لكل السيناريوهات لأضمن مروري للدور المقبل. لقد كانت إحساساتي طيبة لدى دخولي المضمار. فالجري أمام ملعب مكتظ عن آخره, يحفز أي عداء”.

وبخصوص طموحاته في أولمبياد-2024 و بعد سيطرته لموسم الدوري الماسي, أكد ابن مدينة تيارت قائلا: “سجاتي بأنه جاهز لتحمل وضعيته كمرشح أساس لسباق 800 م, وأنه يستهدف الميدالية الذهبية بباريس”.

ويقول في هذا السياق: ” لقد حضرت نفسي طوال الموسم لأكون بطلا أولمبيا. سأستريح جيدا قبل السباق المقبل, وهو مهم جدا في السباق نحو الميدالية”, مشيرا بأن حلمه الكبير يتمثل في نقش اسمه بحروف من ذهب في سجل ألعاب القوى الجزائرية على غرار مرسلي, بولمرقة, بنيدة-مراح و في وقت قريب توفيق مخلوفي آخر رياضي جزائري متوج بميدالية المعدن النفيس في ألعاب القوى على مسافة 1.500م في أولمبياد2021 بلندن.

أما زميليه الآخرين المشاركان في تصفيات سباق 800 م, سليمان مولى, ثامنا في المجموعة السادسة (1د و 46ثا و21ج) و محمد علي قواند, سابعا في المجموعة الثانية (1د و47ثا و34ج) فسيحاولان افتكاك تأهلهما في سباقات الاستدراك المبرمجة صباح يوم غد الخميس (ابتداء من الساعة 00ر11 بتوقيت الجزائر).

وسيكون مولى في سباقات الاستدراك, ضمن المجموعة الأولى من الأربع المبرمجة, بينما سيكون مواطنه قواند ضمن المجموعة الرابعة والأخيرة و كلاهما يطمحان للفوز بالمرتبة الاولى للسباق المؤهلة مباشرة للدور نصف النهائي أو التواجد مع احسن وقتين للمجموعات التصفوية الاربع.

ويتواصل اليوم السابع لمنافسات ألعاب القوى اليوم الاربعاء بدخول محمد ياسر تريكي منافسات الوثب الثلاثي في التصفيات المبرمجة ابتداء من الساعة 15ر18.

وسيكون تركي (المصنف رابعا هذا الموسم بوثبة قدرها 35ر17 م), ضمن المجموعة الأولى إلى جانب المصنف الأول عالميا, البوركينابي هوغ فابريس زانقو (57ر17م هذا الموسم) و الإيطالي دياز هرنانداز آندي (61ر17 م) و الإسباني دياز فورتون جوردان آليخاندرو (18ر18 م).

للإشارة, يتأهل الرياضيون الذين سجلوا الحد الأدنى (10ر17 م) في التصفيات, أو الرياضيون ال 12 الأحسن في التصفيات, للدور النهائي من أجل التنافس على البوديوم الأولمبي.

 

اقرأ المزيد