الإتحاد البرلماني العربي يطالب بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان

الإتحاد البرلماني العربي يطالب بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان

جنيف – أدان المؤتمر ال37 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي في ختام أشغاله بالعاصمة السويسرية جنيف العدوان الصهيوني المتواصل على الأراضي الفلسطينية وعلى الجمهورية اللبنانية، مطالبا بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

وندد البيان الختامي للمؤتمر، الذي انعقد أمس الإثنين بجنيف (سويسرا)، ب”العدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية وعلى الجمهورية اللبنانية”، مطالبا ب” الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار و إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمعتقلين وفتح جميع المعابر بشكل فوري دون شرط أو قيد”.

كما طالب ب”ضمان تأمين وصول المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية والاحتياجات الأساسية لقطاع غزة، وذلك في إطار الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمعالجة العاجلة للأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة، وخفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ودعا البيان الختامي إلى “إنهاء الاحتلال الصهيوني ودعم سيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ودعوة كافة الدول إلى استكمال إجراءات الاعتراف بدولة فلسطين”.

وشدد على ” تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2712 و2720 و2735 بشأن الدعوة للوقف الفوري والتام لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وإطلاق سراح جميع المحتجزين وتبادل الأسرى وعودة المدنيين لديارهم والتوزيع الأمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع وانسحاب قوات الكيان الصهيوني من قطاع غزة”.

ودعا ذات البيان إلى “مساندة جهود دولة فلسطين في نيل اعتراف المزيد من دول العالم بها ودعمها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وعقد مؤتمر دولي للسلام”, مؤكدا على “ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 والقرارات الدولية ذات الصلة وضمان احترام وسلامة الأراضي اللبنانية وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليا”.

وطالب المشاركون في المؤتمر ب”ضغط فاعل على الكيان الصهيوني لاحترام القرارات الدولية ذات الصلة”.

وثمن المؤتمر، في بيانه الختامي، “القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت رقم 10/24-ES بتاريخ 18 سبتمبر 2024, الذي يدعو إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني في غضون 12 شهرا، استنادا لرأي محكمة العدل الدولية”, داعيا “جميع البرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي إلى دعم مشروع البند الطارئ حول فلسطين الذي تقدمت به دولة فلسطين بدعم من المجموعة العربية”.

وفي ضوء الصحوة الدولية تجاه القضية الفلسطينية، توجه الإتحاد البرلماني العربي ب”الشكر والتقدير إلى جميع الدول والمنظمات التي وقفت الى جانب القضية الفلسطينية وساندت حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وحقه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف”.