الألعاب الأولمبية- 2024 (اليوم 14): ايمان خليف تستهدف ذهبية تاريخية و تريكي من أجل مكانة على “بوديوم” الوثب الثلاثي

الألعاب الأولمبية- 2024 (اليوم 14): ايمان خليف تستهدف ذهبية تاريخية و تريكي من أجل مكانة على "بوديوم" الوثب الثلاثي

باريس – تتطلع الملاكمة إيمان خليف (66 كلغ), الذي ظهرت بمستوى خارق منذ بداية مشوارها في أولمبياد-2024 , مساء يوم غد الجمعة بباريس, للحصول على أول ميدالية ذهبية جزائرية في رياضة الملاكمة النسوية, بينما يستهدف مواطنها محمد ياسر تريكي مكانة على ”البوديوم” في مسابقة الوثب الثلاثي ذات مستوى عال.

ففي أول نهائي أولمبي مبرمج ابتداء من السلعة (50ر21 بتوقيت الجزائر), بملعب رولان غاروس, سترفع الجزائرية ذات 25 ربيعا,  التي تتحلي بصفتي الشجاعة و الإصرار, التحدي أمام منافستها, المخضرمة  الصينية يانغ ليا (32 سنة) في حوار ساخن بين أحسن المنافستين على الساحة الدولية.

إيمان خليف التي أكدت سيطرتها المطلقة منذ بداية دورة الملاكمة النسوية لأولمبياد-2024, و التي تحظى بدعم جماهيري كبير, لم تترك أية فرصة لكل منافساتها التي واجهتهن خلال الأدوار الأولى للمسابقة. و ستكون في منازلتها النهائية في ثوب المرشحة بعد تسجيلها لثلاثة انتصارات بقرار جماعي للحكام, أمام على التوالي الإيطالية أنجيلا كاريني التي انسحبت في الدور ثمن النهائي ,و المجرية لوكا آنا هاموري (5-0) في الدور ربع الهائي و التايلندية جانجام ىسوانافانغ في الدور نصف النهائي بنفس النتيجة.

و كانت إيمان قد صرحت ل /واج بعد نزالها في الدور ما قبل الأخير قائلة: “مثل كل الرياضيين الحاضرين في الألعاب الأولمبية, أنا هنا في باريس من أجل هدف واحد: الميدالية الذهبية. أتمنى أن أكون في مستوى هذه الآمال يوم الجمعة لإسعاد كل الجزائريين و أنصاري عبر العالم”, مضيفة : “إني متأكدة بأن هذه المنازلة من أجل اللقب الأولمبي ستكون ذات مستوى رفيع.

سنحضر جيدا هذا النهائي مع طاقمي الفني, لبلوغ الهدف الذي سطرناه منذ ثلاث سنوات”.

و في الركن الاخر للحلبة, ستجلس الصينية يانغ ليو, وهي ملاكمة عنيدة و مخضرمة تبلغ من العمر 32 سنة, معروفة بقوتها و دقتها و تزخر بسجل ثري, سيطرت هي الاخرى على جل  منافساتها في الأدوار التمهيدية بما فيها منازلة الدور نصف النهائية أمام  التايوانية نيان شين شان التي تغلبت عليها بنتيجة (4-1).

و سيكون هذا النزال بمثابة مواجهة بين طريقتين مختلفتين, فخليف تلاكم بخفة و قدرة على تفادي الضربات, بينما تعرف ليو بقوتها و اندفاعها القوي. و سيكون اللقاء عبارة عن اختبار قوي للتحمل و الاستراتيجية و كل خطأ يدفع ثمنه غاليا.

 

ألعاب القوى: تريكي من أجل ميدالية أولمبية في الوثب الثلاثي

 

في ألعاب القوى, يستهدف الجزائري محمد ياسر تريكي من جهته, مكانة على “البوديوم” في مسابقة رفيعة المستوى للوثب الثلاثي, مبرمجة يوم غد الجمعة (سا 15ر19 بتوقيت الجزائر) بملعب ستاد دو فرانس.

ياسر تريكي (25 سنة) الذي أقحم ضمن المجموعة الأولى في تصفيات المسابقة التي جرت مساء أمس الاربعاء, نجح في المرور للمنافسة النهائية بفضل وثبة قدرها (85ر16 م) في محاولته الثانية, ليحتل بذلك المركز التاسع في الترتيب العام الذي تصدره البرتغالي بدرو بيشاردو (44ر17 م).

و صرح حامل العلم الجزائري في حفل الافتتاح لأولمبياد-2024 قائلا:” أبقى واثقا في مؤهلاتي لتحقيق أفضل نتيجة في النهائي. ولبلوغ هذا الهدف سأستريح و أحضر ذهنيا لموعد الجمعة”.

Sans_titre.jpg

و بخصوص استراتيجيته التي ينوي اعتمادها في النهائي, أكد ابن مدينة قسنطينة بأن هدفه الأول يتمثل في احتلال مرتبة ضمن الثمانية الأوائل, حتى يستفيد من ثلاث محاولات جديدة, مؤكدا بأنه مصمم على بذل المستحيل للظفر بميدالية في باريس.

و أضاف ياسر تريكي صاحب الرقم القياسي الوطني ب (43ر17 م) و صاحب أحسن إنجاز للموسم (35ر17) خلال مونديال داخل القاعة بغلاسغو الاسكتلندية :”إنه أحسن موسم في مشواري, حيث توجت بلقب نائب بطل العالم في مونديال داخل القاعة. أخوض هذا النهائي بإمكانيات حسنة و معنويات مرتفعة”.

و يعرف اليوم الرابع عشر لأولمبياد-2024 اجراء الدور نصف النهائي لسباق 800 متر بمشاركة عدائين جزائريين: جمال سجاتي و محمد علي قواند.

في الدور نصف النهائي المقرر يوم غد الجمعة, سيخوض جمال سجاتي, صاحب أحسن توقيت عالمي لسنة 2024 (1:41.46) و أحد اقوى المرشحين للتتويج باللقب الأولمبي, السباق الأول المبرمج على الساعة (15ر10 بتوقيت الجزائر) فيما أقحم مواطنه قواند ضمن المجموعة الثانية رفقة بطل العالم الحالي الكندي ماركو آروب.

و يتأهل الأولان عن كل مجموعة من المجموعات الثلاث للدور النهائي, يضاف إليهم أحسن وقتين لكل المجموعات.

و قبل يومين عن إسدال الستار لأولمبياد-2024, تشارك الجزائر في الألعاب الأولمبية الصيفية, لموعد باريس-2024 بوفد يضم 46 رياضيا (27 رجال- 19 سيدة) في 15 اختصاصا رياضيا, حيث تحتل المركز ال 51 في ترتيب الميداليات بفضل ذهبية الجمبازية كايليا نمور في العارضتين المختلفة الارتفاع.

 

اقرأ المزيد