استعراض تجربة الجزائر في التكفل بانشغالات الشباب خلال أشغال المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب بأرمينيا

الجزائر – استعرض ممثلو مجلس الأمة, اليوم الخميس, في افتتاح أشغال المؤتمر العالمي ال10  للبرلمانيين الشباب, المنظم من طرف الإتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة الأرمينية, يريفان , جهود وتجربة الجزائر في التكفل بانشغالات الشباب ومرافقتهم, حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أنه خلال  تدخلات أعضاء مجلس الأمة في النقاش المفتوح في ورشة بعنوان “العد التنازلي حتى العام 2030: أين وصلنا في تعليم الشباب وتوظيفهم؟”, أكد عضو مجلس الأمة السيد عصام نشمة, أن “الجزائر تعمل على مواجهة التحديات من خلال برامج واستراتيجيات وطنية, حيث تلتزم الدولة الجزائرية على مدى السنوات الخمس المقبلة, بخلق 450 ألف فرصة عمل, من خلال 9000 مشروع استثمار مسجل يهدف إلى تنويع الاقتصاد وتجاوز الاعتماد على النفط والغاز”.

وتركز هذه الجهود–يضيف السيد نشمة– على “توسيع قطاعات مثل التكنولوجيا والتصنيع والطاقة المتجددة”, مبرزا أن الحكومة الجزائرية “أقرت في مجال دعم الشباب سنة 2022 , منحة البطالة واستفاد منها أزيد من  1,7 مليون شاب”.

وتابع بأنه تم في قطاع التكوين والمرافقة المهنية,”تكوين أكثر من 500 ألف شاب في أكثر من 1300 مركز تكوين مهني, والذين زودوا بمهارات تتماشى مع متطلبات السوق”, ليؤكد بعدها أن “الجزائر تبقى ثابتة بأهداف التنمية المستدامة في أفاق 2030 , لا سيما الهدف الرابع (التعليم الجيد) والهدف الثامن (العمل اللائق والنمو الاقتصادي)”.

ومن جهة أخرى, تطرق السيد نشمة إلى “التحديات غير مسبوقة التي تواجه هذه الفئة في العالم بسبب الأزمات العالمية مثل الأوبئة, والركود الاقتصادي, والصراعات المزمنة”,مشددا على أن “المأساة التي تعيشها غزة تقف كواحدة من أكثر المظالم عمقا في عصرنا”, داعيا بالمناسبة إلى ضرورة “الاهتمام العاجل بمعاناة الشباب بفلسطين و الصحراء الغربية ومناطق الصراع الأخرى مع القيام بواجبهم كبرلمانيين في الدفاع عن العدالة والسلم للجميع”.

وكانت أشغال المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب, المنظم في الفترة ما بين 12 و14 سبتمبر الجاري, قد افتتحت في وقت سابق من نهار اليوم, بمشاركة وفد برلماني مشترك  بين الغرفتين, حيث يمثل مجلس الأمة, في هذا اللقاء العضوان حمزة بوحفص وعصام نشمة.

كما يحضر هذا المؤتمر –وفق نفس المصدر– , برلمانيون شباب يمثلون أكثر من 60 برلمانا عضوا في الاتحاد البرلماني الدولي.

للإشارة يعد هذا المؤتمر السنوي, “منصة عالمية فريدة للبرلمانيين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 سنة للتواصل وتبادل خبراتهم ودعم بعضهم البعض, وقد حمل مؤتمر هذا العام عنوان:+تجنب الأجيال الضائعة: الحفاظ على التعليم والتوظيف في جميع الظروف+”.