اسبانيا: اختتام اشغال الدورة الثالثة لمنتدى الشباب العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية

بيلباو (اسبانيا) – اختتمت اليوم الاحد بيبلباو الاسبانية, بعد ثلاثة ايام من الاشغال, الدورة الثالثة لمنتدى الشباب العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية.

وقبيل الجلسة الختامية, اعرب عشرات الممثلين من عديد البلدان الافريقية والاسيوية و الاوروبية و من امريكا اللاتينية, خلال مداخلاتهم, عن دعمهم الثابت للقضية الصحراوية و حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.

وقد استقبل المنتدى, المنظم من طرف اتحاد شباب جبهة البوليساريو, حوالي 220 مشاركا, من بينهم منظمات دولية للشباب و ممثلين عن احزاب سياسية واصدقاء الشعب الصحراوي, جاؤوا من 31 بلدا افريقيا و اسيويا و اوروبيا و من امريكا اللاتينية.

في هذا الصدد, اعربت الشبكة الدولية للشباب من اجل التضامن مع الصحراء الغربية, خلال بيان ختامي تلي اثناء الجلسة الختامية, عن “الدعم الثابت” لشباب العالم قاطبة الذين شاركوا في المنتدى, لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا لقانون الدولي و لوائح الامم المتحدة.

كما شجبت الشبكة, احتلال المغرب غير المشروع للصحراء الغربية, والانتهاكات الممنهجة لحقوق الانسان التي يتعرض لها الصحراويون سيما  الشباب.

وطالبت الشبكة الدولية من جانب اخر, بوضع حد لنهب الموارد الطبيعية الصحراوية الذي يساهم في مواصلة الاحتلال و زيادة معاناة الشعب الصحراوي, معبرة عن تضامنها مع الشباب الصحراوي الذي يواجه القمع و غياب الفرص تحت نير الاحتلال وفي المنفى, و منوهة بالتزامه بالكفاح من اجل مستقبل في ظل الكرامة والحرية.

ودعت في ذات السياق, المجتمع الدولي الى العمل العاجل من اجل ضمان الحق في استفتاء عادل و تقرير مصير الصحراء الغربية كما دعت الهيئات الدولية الى تحمل مسؤولياتها في تسوية هذا النزاع.

كما يلتزم الشباب العالمي من جانب اخر, بإقامة و تعزيز الشبكة الدولية للشباب للتضامن مع الصحراء الغربية, كفضاء عالمي للتنسيق وفضاء للدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي.

وفي الاخير طالبوا بإنهاء الحصار الاعلامي المفروض على النزاع في الصحراء الغربية, معربين عن ارادتهم في العمل على تعزيز صوت الشعب المقهور في وسائل الاعلام الدولية.