إستعراض بشرم الشيخ التجربة الجزائرية في مجال تمكين المرأة من إجراء الرقابة البرلمانية

إستعراض بشرم الشيخ التجربة الجزائرية في مجال تمكين المرأة من إجراء الرقابة البرلمانية

الجزائر- تم يوم الأربعاء بشرم الشيخ (مصر), إستعراض التجربة الجزائرية في تمكين المرأة من القيام بالرقابة البرلمانية على عمل الحكومة, وذلك خلال الجلسة الختامية لورشة العمل الإقليمية للقيادات البرلمانية والتنفيذية في الدول العربية حول موضوع “العمل في مجال العدالة بين الجنسين في العمل التشريعي ورسم السياسات العامة”, حسبما أفاد به بيان لمجلس الأمة.

وأوضح البيان أن أشغال هذه الجلسة الختامية تمحورت حول “إعداد وتحليل الموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة”.

وخلال النقاش, استعرضت نائب رئيس مجلس الأمة, السيدة نجية وجدي دمرجي, وعضو المجلس, نوارة سعدية جعفر, التجربة الجزائرية في مجال تمكين المرأة وفق ما يخوله الدستور في مجال الرقابة البرلمانية على عمل الحكومة, من خلال الأسئلة الشفوية والكتابية “لمساءلة الجهاز التنفيذي حول مدى تقدم تنفيذ القوانين وتوجيه السياسات العامة نحو ما يدعم ويعزز دور المرأة في المجتمع وفي شتى المجالات”.


اقرأ أيضا:    النائب بالمجلس الشعبي الوطني فريدة إيلمي تستعرض بشرم الشيخ جهود الجزائر لتعزيز حقوق المرأة


وتتم هذه الرقابة كذلك –يضيف ذات البيان– عبر اللجان الدائمة للبرلمان التي “يمكنها تنظيم جلسات استماع للوزراء حول كل مسألة تتعلق بالمصلحة العامة, كما يمكن لكل غرفة من البرلمان في إطار اختصاصاتها أن تنشئ في أي وقت لجان تحقيق في قضايا ذات مصلحة عامة”.

وأشار نفس المصدر إلى أنه “قبيل انطلاق فعاليات الجلسات, قرأ المشاركون فاتحة الكتاب ترحما على روح الشهيد, إسماعيل هنية, رئيس المكتب السياسي لحركة حماس” الفلسطينية.