TAFOUK1..مشروع الجزائر “الضخم” لتصدير الكهرباء - الجزائر

TAFOUK1..مشروع الجزائر “الضخم” لتصدير الكهرباء

تعتزم الجزائر بداية من السنة الجارية إطلاق مشروع طاقوي يوصف بـ”الضخم” ، سيمكّن البلاد من تصدير الكهرباء بسعر تنافسي في السوق الدولية ، من خلال إنجاز محطات شمسية كهروضوئية لتوليد 4000 ميغاوات في الفترة ما بين 2020 ـــ 2024.

وحسب ماجاء في عرض قدّمه وزير الطاقة في اجتماع للحكومة عقد اليوم الأربعاء برئاسة الوزير الأول ، ستتدعم استراتيجية الانتقال الطاقوي في الجزائر “بمشروع ضخم يسمى TAFOUK1، يهدف إلى إنجاز محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 4000 ميغاوات خلال الفترة 2020 ـــ 2024”.

“وزيادة على تلبية الطلب الوطني على الطاقة والحفاظ على مواردنا الأحفورية، فإن إنجاز هذا الـمشروع من شأنه أن يسمح للجزائر بالتموقع في السوق الدولية، من خلال تصدير الكهرباء بسعر تنافسي، وكذا تصدير الـمهارات”، يـضيف وزير الطاقة.

وأوضح الوزير أن مشروع TAFOUK1 سيتطلب استثمار مبلغ يتراوح بين 3.2 و 3.6 مليار دولار أمريكي، وتابع يقول بأنه من الـمتوقع أن يوفر المشروع 56.000 منصب شغل خلال مرحلة البناء و2.000 منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال، مشيرا إلى أن الـمحطات الشمسية التي يعتزم إنجازها تستدعي تعبئة مساحة إجمالية تقدر بنحو 6.400 هكتار تقريبا ستتوزع على 10 ولايات من تراب الوطن.

اقرأ المزيد