التعاون بين الجزائر والدول الإفريقية في مجالي الصحة و الدواء في صلب زيارة مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية للجزائر

التعاون بين الجزائر والدول الإفريقية في مجالي الصحة و الدواء في صلب زيارة مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية للجزائر

الجزائر – أفادت مديرة منظمة الصحة العالمية لمنطقة افريقيا الدكتورة ماتشيديسو مايتي ، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن زيارتها للجزائر ستكون فرصة لبحث « سبل التعاون بين الجزائر ودول القارة لتحسين قدرات التكفل بعلاج المرضى » و الشراكة في مجال الصناعة الصيدلانية.

وأوضحت الممثلة الأممية التي تزور لأول مرة الجزائر على هامش زيارتها لمخابر الإنتاج الصيدلاني لمجمع « فراتر رازرس » بواد الكرمة ببئر خادم رفقة وفد من منظمة الصحة العالمية بالجزائر و زارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات « أنها ستبحث سبل التعاون بين الجزائر والدول الإفريقية لتحسين قدرات التكفل بعلاج المرضى بالمنطقة ».

وبعد أن اشادت بالإنتاج الجزائري في مجال الصناعة الصيدلانية التي وصفتها ب »المفخرة للبلاد والقارة السمراء » أعلنت بالمناسبة بأنها ستقوم بتقديم المعلومات اللازمة حول الصناعة الصيدلانية لبقية دول القارة لتعزيز الشراكة فيما بينها.

كما أكدت في هذا السياق بأنها « تفاجأت بالمستوى الذي بلغته الصناعة الصيدلانية الجزائرية التي تعتمد على كل المقاييس العالمية وتمكنت خلال فترة وجيزة من التوصل إلى توفير الأدوية لمواطنيها مثمنة ما توصل اليه هذا المخبر الخاص خلال 25 سنة من الإنتاج.


إقرأ أيضا:الجزائر-كوبا: الاتفاق على تشكيل فريق »عمل مشترك » لضبط مشاريع الدورة 22 للجنة المشتركة بين البلدين في مجال الصحة 


للإشارة فان هذا المخبر يوظف 1100 عامل وتنتج عدة اصناف من الأدوية تقدر ب 80 مليون وحدة سنويا بين الأنواع الجافة والحقن وتوجه لمختلف الأمراض المزمنة وطب الأطفال والنساء وينوي المشرفون على هذه المخابر توسيع هذه الأصناف مستقبلا إلى الأدوية المعالجة للسرطان و البيوتكنولوجيا.

وقد شرعت اليوم الاربعاء ماتشيديسو مويتي في زيارة رسمية للجزائر تدوم ثلاثة أيام حيث ستلتقي بعدة مسؤولين لبحث سبل « تعزيز التعاون بين منظمتها و الجزائر و التغطية الصحية العالمية و التعاون جنوب-جنوب و المنتجات الصيدلانية ».

و ستزور خلال اقامتها بالجزائر عددا من المؤسسات الصحية على غرار معهد باستور و المركز الوطني لمكافحة الإدمان و المخبر الوطني لمراقبة المواد الصيدلانية.

A lire également

Lire également