ورشة إفريقية حول مكافحة الجراد يوم الإثنين المقبل بوهران

ورشة إفريقية حول مكافحة الجراد يوم الإثنين المقبل بوهران

وهران – ستحتضن مدينة وهران من 4 إلى 9 فبراير ورشة تدريبية إقليمية حول مكافحة الجراد ينتظر أن يشارك فيها ممثلو دول غرب و شمال غرب إفريقيا، حسبما أفاد به يوم الخميس المنظمون.

و ينظم هذا اللقاء من طرف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة للمنظمة العالمية للتغذية و الزراعة (فاو) الكائن مقرها بالجزائر العاصمة حيث ينتظر إعداد مخطط جهوي جديد للتكوين للفترة الممتدة بين 2019 و 2022، حسبما جاء في بيان للمنظمين.

كما ينتظر المصادقة على المخطط من طرف البلدان العضوة في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي و هي الجزائر و بوركينا فاسو و ليبيا، و مالي و  المغرب و موريتانيا و النيجر و السينغال و التشاد و تونس.

و تهدف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لإفريقيا  إلى ترقية البحث و التكوين في مجال الوقاية و مكافحة الجراد في منطقة غرب افريقيا، و ذلك على المستويات الوطنية و الجهوية و الدولية.

و كان جانب التكوين قد استفاد من برنامج هام من خلال ثلاث مخططات جهوية تم تجسيدها في فترات 2007-2009 و 2011-2014 و 2015-2018.

و أبرز البيان أن « الجراد الصحراوي آفة فتاكة تتسبب في أضرار وخيمة للإنتاج الزراعي و الرعوي عندما تغزو أي منطقة، حيث أنها تؤدي الى اضطرابات اجتماعية و إقتصادية و بيئية هامة ».

و تعتمد هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لإفريقيا إستراتيجية وقائية فعالة معترف بها من قبل المجتمع الدولي و تعتبر فريدة من نوعها و مستدامة بهدف حماية صحة الإنسان و البيئة.

Lire également