ضرورة مرافقة الجماعات المحلية في إعداد مخططات خاصة لتطبيق السير المدمج للنفايات

ضرورة مرافقة الجماعات المحلية في إعداد مخططات خاصة لتطبيق السير المدمج للنفايات

وهران – دعا المشاركون في يوم دراسي حول « التسيير المدمج للنفايات » يوم الخميس بوهران إلى ضرورة مرافقة الجماعات المحلية في إعداد مخططات خاصة لتطبيق السير المدمج للنفايات و المندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لآفاق 2035 .

و أكدت المديرة المكلفة بتسيير المدمج للنفايات بالوكالة الوطنية للنفايات، بارصا فاطمة، على أهمية التوعية لتسيير أمثل للنفايات و تقاسم الممارسات لتفعيل الإستراتيجية الوطنية للتسيير المدمج للنفايات لآفاق 2035 مبرزة من بين أهداف هذه الإستراتيجية  إسترجاع و تثمين و رسكلة ما قيمته 30 بالمائة من النفايات و ذلك بالتنسيق مع الجماعات المحلية و المواطنين  و أن الوكالة الوطنية للنفايات مكلفة أيضا بتسيير منظومة وطنية معلوماتية حول النفايات تهدف الى تزويد الجماعات المحلية بالمؤشرات اللازمة.


إقرأ أيضا:   الجلسات الجهوية حول الاقتصاد التدويري: « الهدف هو الخروج بورقة طريق قابلة للتجسيد محليا »


و قالت السيدة بارصا أن « الجزائر تنتج 13 مليون طن سنويا من النفايات المنزلية وما شابهها وهو ما يستوجب حشد 400 هكتار سنويا من الأراضي من أجل معالجة هذه الكمية الهائلة عن طريق الردم التقني »، مشيرة إلى أن ولاية وهران تنتج ما يقارب 566 ألف طن سنويا من النفايات المنزلية منها 60 بالمائة تمثل المواد العضوية و الباقي هي النفايات القابلة للرسكلة.

و أضافت أنه « بفضل هذا البرنامج الوطني تم القضاء على 2.000 مفرغة فوضوية على المستوى الوطني أكبرها مفرغة وادي سمار بالجزائر العاصمة و إنجاز ما يقارب 177 مركزا لردم النفايات المنزلية و 33 مركزا للنفايات الهامدة و كذا إنشاء عدة مؤسسات ولائية ذات طابع صناعي و تجاري تهتم بنشاطات جمع و تسيير النفايات ».

من جهتها، أكدت مديرة البيئة لولاية وهران، دحو سميرة، أن هذه الإسيتراتيجية جاءت لتحيين الإطار القانوني الذي ينظم تسيير هذه النفايات واصفة إياه بمثابة تحدي و رهان لولاية وهران التي تتوفر على ثلاثة مراكز للردم التقني بكل من حاسي بونيف و أرزيو و العنصر مذكرة أنه تم إزالة بالولاية 17 مفرغة عشوائية بعدد من البلديات منها وادي تليلات و قديل وعين الترك وعين الكرمة مسرغين و العنمصر و مرسى الكبير مما سمح باسترجاع و تهيئة مساحة 61 هكتار.

كما شددت على ضرورة تحسين مشروع إسترداد رسوم إزالة النفايات المنزلية لضمان ديمومة الخدمة العمومية و تحسينها و ضمان تمويل لسلسلة تسيير النفايات و بالتالي تحسين الإطار المعيشي للمواطن.


إقرأ أيضا:  حجم النفايات المختلفة عبر الوطن تمثل قيمة تجارية تضاهي أل 40 مليار دج سنويا


للاشارة، تم خلال هذا اليوم الدراسي تقديم مداخلات تناولت « تسير النفايات المنزلية على مستوى ولاية وهران » و « إنشاء و إستغلال مراكز الردم التقني للنفايات » و « المخطط التوجيهي لتسير النفايات: أداة للتسير المدمج للنفايات » و « رسوم إزالة النفايات المنزلية: تحسين معدل التحصيل ».

و شارك في هذا اللقاء المنظم بالمركز الوطني لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية و تحسين مستوياتهم و تجديد معلوماتهم بمبادرة من المديرية الولائية للبيئة بالتنيبق مع الوكالة الوطنية للنفايات رؤساء الدوائر و البلديات و مستثمرون و ناشطون في المجال البيئي.

A lire également

Lire également