رومانيا وكرواتيا وسلوفاكيا تعلن عن سحب قواتها من العراق

 أعلنت رومانيا وكرواتيا وسلوفاكيا، اليوم الثلاثاء، عن سحب قواتها من العراق، وفقا لما ذكرت وكالة « بلقان إنسايت ».

وأوضحت الوكالة أن قرار رومانيا وكرواتيا وسلوفاكيا بسحب قواتها من العراق يأتي ارتباطا بدعوة البرلمان العراقي إلى سحب القوات الأجنبية من البلاد.

وأضافت أن رومانيا وكرواتيا وسلوفاكيا، انضمت إلى دول أوروبية أخرى بإصدار قرار سحب قواتها من العراق، بعد تصاعد التوتر في العراق والشرق الأوسط بشكل عام، بعد مقتل قائد (فيلق القدس) في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني قرب العاصمة بغداد.

وأعلنت وزارة الدفاع الرومانية، في وقت سابق عن تعليق مهمتها التدريبية العسكرية في العراق، وقد تم نقل 14 جنديا رومانيا في مهمة في العراق مؤقتا إلى موقع آخر تتواجد فيه قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الكرواتية، أنه عقب قرار (الناتو) القاضي نقل بعثتها العسكرية من العراق إلى دولة الكويت، تم نقل 41 جنديا كرواتيا، وسيعود سبعة من أفراد الوحدة الكرواتية الثانية التي انتهت مهمتها إلى كرواتيا.

وبدورها أكدت حكومة سلوفاكيا أنه قد تم نقل قوات بلادها في العراق، المشاركة في مهمة تدريب في إطار مهام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤقتا إلى دولة أخرى.

وأبرز المصدر أن الحكومة السلوفاكية ستتخذ المزيد من الخطوات بالتشاور مع حلفائها.

وتصاعدت حدة التوترات بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) فجر الجمعة الماضية عن تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قاسم سليماني قائد (فيلق القدس) التابع للحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة (الحشد الشعبي) العراقي، فيما أعلنت طهران أنها سترد على هذه العملية.

وردا على ذلك صوت البرلمان العراقي أول أمس الأحد، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد الولايات المتحدة ل « انتهاكها سيادة العراق ».

Lire également