رئاسيات 2019: الطعون الخاصة بالمراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تنتهي اليوم الاثنين

رئاسيات 2019: الطعون الخاصة بالمراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تنتهي اليوم الاثنين

الجزائر- تنتهي اليوم الاثنين فترة الطعون الخاصة بالمراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للاستحقاق الرئاسي المقرر يوم  18 أبريل المقبل.

وتأتي  فترة الطعون التي انطلقت يوم الخميس 7 فبراير الجاري بعد اختتام المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي دامت 15 يوما (من 23 يناير الى 6 فبراير 2019 ).

و في هذا الشأن ينص القانون العضوي رقم 10-16 المتعلق بنظام الانتخابات في مادته 19، على /حق كل مواطن مسجل في إحدى قوائم الدائرة الانتخابية في « تقديم اعتراض معلل لشطب شخص مسجل بغير حق أو لتسجيل شخص مغفل في نفس الدائرة ضمن الأشكال و الآجال المنصوص عليها في هذا القانون العضوي ».

و قد حددت آجال تقديم هذه الاعتراضات بالعشرة أيام الموالية لتعليق اختتام عملية مراجعة القوائم الانتخابية و يخفض هذا الأجل إلى 5 أيام في حالة المراجعة الاستثنائية، حيث « تحال هذه الاعتراضات على اللجنة الادارية الانتخابية التي تبت فيها بقرار في أجل أقصاه ثلاثة أيام » مثلما جاء في المادة 20 من ذات القانون.


إقرأ أيضا:  الانتخابات الرئاسية: الرئيس بوتفليقة يستدعي الهيئة الناخبة ليوم 18 أبريل 2019


و استنادا إلى النظام الانتخابي فإنه يتعين على رئيس المجلس الشعبي البلدي أو رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية أن يبلغ قرار اللجنة « في ظرف ثلاثة أيام كاملة إلى الأطراف المعنية بكل وسيلة قانونية ».

و يمكن للمعنيين – حسب المادة 21 من قانون الانتخابات – تسجيل الطعن خلال « خمسة أيام كاملة ابتداء من تاريخ تبليغ القرار » و « ثمانية أيام كاملة ابتداء من تاريخ الاعتراض » بالنسبة لمن لم يتم تبليغهم.

أما بالنسبة للجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، فيشير القانون ذاته إلى أن الطعون تسجل « بمجرد تصريح لدى أمانة الضبط و يقدم أمام المحكمة المختصة إقليميا أو محكمة الجزائر (…) التي تبت فيه بحكم، في أجل أقصاه خمسة أيام دون مصاريف الإجراءات و بناء على إشعار عادي يرسل إلى الأطراف المعنية قبل ثلاثة أيام »، مع العلم أن حكم المحكمة يكون « غير قابل لأي شكل من أشكال الطعن ».


إقرأ أيضا:  رئاسيات 2019: المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تنتهي يوم الأربعاء


للتذكير، تعتبر القوائم الانتخابية دائمة، حيث تتم مراجعتها خلال الثلاثي الأخير من كل سنة، غير أنه « يمكن مراجعتها استثنائيا بمقتضى المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية الذي يحدد فترة افتتاحها واختتامها ».

و كانت الهيئة الناخبة قد قدرت في آخر استحقاقات نظمتها الجزائر (الانتخابات المحلية ل  23 نوفمبر2017) ب  772 883 22 ناخب.