تيزي وزو: ملف رفع التجميد عن المنشآت الاستشفائية سيعرض « قريبا » على الحكومة

تيزي وزو: ملف رفع التجميد عن المنشآت الاستشفائية سيعرض

تيزي وزو –  أشار وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، يوم الاثنين خلال زيارة عمل في ولاية تيزي وزو، إلى ان الملف المتعلق باقتراحات رفع التجميد عن المنشآت الاستشفائية في الولاية سيعرض « قريبا » على الحكومة.

ويتعلق الأمر، أضاف السيد حسبلاوي، بمستشفى سوق الاثنين في دائرة المعاتقة (30 كم جنوب تيزي وزو) و مركب استشفائي مختص في الامومة و الطفولة على مستوى القطب الحضري واد فالي (غرب عاصمة الولاية).وذكر الوزير قائلا  » سوف نعرض الملف على الحكومة بغية اعطاء الأولوية لرفع التجميد عن مشروع مستشفى سوق الاثنين و تعزيز قدرات التكفل بالنساء الحوامل على مستوى الولاية ».


إقرأ أيضا: حسبلاوي : نقص الأطباء الأخصائيين مشكل وطني سيتم حله تدريجيا


و أثناء زيارته لمركز مكافحة السرطان بدائرة ذراع بن خدة (10 كم غرب تيزي وزو) و الذي افتتح جزئيا نهاية شهر يناير المنصرم، أعلن الوزير عن انشاء مستشفى نهاري و مصلحة سرطان الأطفال الذي سيخفف الضغط عن المركز الوطني لسرطان الأطفال التابع للمركز الاستشفائي لمين دباغين (باب الواد) و كذا نقل مصلحة الأمراض السرطانية على مستوى مستشفى بلوة (تيزي وزو) إلى مركز مكافحة السرطان لذراع بن خدة.

أما عن القانون الأساسي لهذه المؤسسة العمومية المختصة في معالجة السرطان، قال الوزير ان الملف سيستكمل قريبا و سيعرض « على مجلس الوزراء من اجل المصادقة، موضحا أن هذه المنشأة ستكون مستقلة عن المركز الاستشفائي الجامعي ندير محمد ».


إقرأ أيضا: تخصيص 63 مليار دج من ميزانية المؤسسات الصحية لاقتناء الأدوية الموجهة لعلاج السرطان


وبهذه المناسبة قام الوزير بوضع حجر الاساس لإنجاز 02 مؤسستين استشفائيتين بطاقة استيعاب 60 سريرا لكل منهما يقع أحدهما في بلدية بوزقن (65 كم غرب تيزي وزو) و الآخر في عين الحمام (70 كم جنوب شرق الولاية) قبل أن يقف على ورشة اشغال مستشفى بنفس قدرة الاستيعاب في بلدية واضية (35 كم جنوب الولاية).

وألح السيد حسبلاوي خلال هذه الزيارة على احترام مواعيد تسليم هذه المشاريع المقدرة ب24  شهرا (بالنسبة لمشروعي سوق الاثنين و واد فالي)  و 22 شهرا (لنسبة لمشروع مستشفى بلدية واضية).

Lire également