تيبازة ..مدينة ذكية : اطلاق العديد من المبادرات الميدانية لإنجاح المشروع 

تيبازة ..مدينة ذكية : اطلاق العديد من المبادرات الميدانية لإنجاح المشروع 

الجزائر أكد الدكتور و الباحث في الطاقات المتجددة وعضو في جمعية قيادة مشروع المدن الذكية مصطفى حاتي اليوم الاربعاء بالجزائر انه تم اطلاق العديد من المبادرات من اجل الارتقاء بولاية تيبازة الى مصف المدن الذكية .

و اوضح السيد حاتي الذي يعتبر ايضا باحث في وحدة تطوير التجهيزات الشمسية  بولاية تيبازة  التابع لمركز تطوير الطاقات المتجددة ،انه في سنة 2017  تم  الشروع في مبادرة لتحويل مدينة تيبازة الى مدينة ذكية بالتعاون مع السلطات العمومية و باحثون و عدة مستثمرين بولاية تيبازة  مشيرا انه تم اطلاق العديد من المبادرات من اجل انجاح هذا المشروع المستقبلي .

و كان السيد حاتي يتحدث خلال  محاضرة مخصصة لمشروع « تيبازة.. مدينة ذكية » تم تنشيطها على  هامش فعاليات الطبعة الثانية  لصالون الكهرباء و الطاقات المتجددة المنظم من 10 الى 13 فبراير الجاري بالجزائر.

و اضاف السيد حاتي الذي يعتبر ايضا رئيس جمعية « تيبازة.. مدينة ذكية » قيد التأسيس انه تم تنظيم مؤتمرين دوليين حول المدينة الذكية في 2017  و 2018 من اجل تباحث أليات تصميم هذا المشروع  و تحديد  خطوطه العريضة  و اثراء التصورات بمشاركة  كل الاطراف الفاعلة كالسلطات المحلية و الباحثين و المستثمرين  فضلا عن خبراء دوليين  الذي شاركوا في  الحدثين.

و بفضل هاذين المؤتمرين الدوليين  تم انشاء لجنة من اجل تسيير المبادرات في اطار مشروع « تيبازة مدينة ذكية » ، تضم ممثلين من العالم الاكاديمي ( باحثين و جامعيين) و ممثلين عن الادارة المحلية (مدراء الولاية و رؤساء البلديات) و ممثلين عن المستثمرين  (مقاولين و صناعيين و فلاحين)  فضلا عن منتحبين محليين.


إقرأ أيضا:  أزيد من 300 مؤسسة ناشئة لتجسيد مشروع الجزائر العاصمة مدينة ذكية


                                    

==نحو اطالق توأمة مع مدينة ذكية ايطالية ==

و اوضح السيد حاتي ان مثل هذا المشروع الكبير يتطلب ايضا تمويل ضخم  مبرزا ضرورة استقطاب الاموال و هذا عن طريق استقطاب المستثمرين  و التجار و الصناعيين و الفلاحين المحلين  من اجل الاستثمار في مشاريع مربحة و مبتكرة .

و في هذا الصدد ذكر ذات المتحدث بمشروع مستثمر خاص في مجال النقل العمومي و الذي وضع حيز الخدمة 5 حافلات مكيفة مزودة بخدمات الانترنت « ويفي » و سمح تطبيق معلوماتي مطور من طرف باحث شاب بإعلام  قاطني الحي بمواقيت مرور هاته الحافلات و موقعها.

و حسب السيد حاتي فان مشروع آخر حول جمع النفايات المنزلية في اوقات محددة تم ايضا انجازه في ولاية تيبازة مضيفا انه تم القيام بعمل توعوي  كبير يستهدف السكان من اجل التحسيس بهذه الانشطة المسجلة في مشروع المدينة الذكية.


إقرأ أيضا: قمة المدن الذكية: مؤسسات تعتزم الاستثمار في المدينة المستقبلية 


و اشار السيد حاتي ان مشروع « تيبازة مدينة ذكية »  يتضمن  نشاطات اخرى  كأحياء رئيسية للنجاعة  الطاقوية و تطبيقات الانترنت خاصة بالحركة المرورية و اعداد خريطة ببيانات جغرافية حول المدينة و ايضا قاعدة معطيات تضم كل تفاصيل المدينة (ادارة و مستشفيات و مواقع اثرية)و تابع يقول  ان توأمة مع مدينة ذكية ايطالية هي حاليا طور الاعداد من اجل تبادل الخبرات و التجارب في هذا المجال.

و اكد الباحث ايضا ان مدينة تيبازة هي في طور الانتقال الى مدينة ذكية مضيفا انه تم  طلب مساعدة  العديد من المنظمات الدولية من أجل  ضمان الدعم و المرافقة التكنولوجية أو المالية  للنشاطات المسجلة  في اطار هذا المشروع المستقبلي.

و تقع مدينة تيبازة على بعد 60 كلم غرب الجزائر  العاصمة  و هي مدينة ساحلية ذات طابع فلاحي و سياحي  و تحوز على عدة مواقع اثرية تعود للعهد الروماني و المصنفة كثرات عالمي للإنسانية من طرف منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و التفافة.

و تضم الجزائر عدة مشاريع تتعلق بالمدن الذكية منها العاصمة « الجزائر ..مدينة ذكية » افاق 2035 و ايضا مدن ذكية طور الانجاز كسيدي عبد الله (غرب الجزائر) و بوينان (البليدة).

A lire également

Lire également