برمجة حوالي 40 عملية جراحية في المؤتمر الطبي الدولي لجراحة الأذن والقوقعة وقاعدة الجمجمة

برمجة حوالي 40 عملية جراحية في المؤتمر الطبي الدولي لجراحة الأذن والقوقعة وقاعدة الجمجمة

الوادي – سيتم إجراء حوالي 40 عملية جراحية لأمراض مستعصية في اختصاص جراحة الأنف و الأذن والحنجرة وذلك ضمن المؤتمر الطبي الدولي لجراحة الأذن والقوقعة وقاعدة الجمجمة الذي إنطلقت أشغاله أمسية يوم الخميس بالوادي.

و ستشمل تلك العمليات الجراحية التي تجرى لأول مرة بالجزائر بتقنيات حديثة جد متطورة، أربعة (4) أمراض لا تزال مستعصية في اختصاص الأنف والأذن والحنجرة ، أبرزها جراحة أورام العصب السمعي بقاعدة الجمجمة بالإضافة إلى ترقيع غشاء الطبلة وتصلب عظيمات السمع و جراحة التقيحات المزمنة للأذن، كما أوضح المشرف العام للمؤتمر محمد العيد سويد أخصائي أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

ويشرف على إجراء هذه التدخلات الجراحية الدقيقة طاقم طبي وشبه طبي مؤهل يمثلون كفاءات من دول أجنبية (ألمانيا و بلغاريا و مصر و فرنسا و تونس و تركيا) بالإضافة إلى الطاقم الطبي والشبه طبي لمصالح أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة على مستوى عشر (10) مستشفيات جامعية بالوطن إلى جانب الأساتذة الجامعيين و الأطباء المقيمين والأخصائيين بالقطاعين العام والخاص، وفق ذات المصدر.


إقرأ أيضا: توأمة ما بين المستشفيات: إجراء أزيد من 130 عملية جراحية في شتى الاختصاصات


وتم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية على مستوى المركز الجهوي لمكافحة السرطان لإنجاح هذه التظاهرة الطبية الأولى من نوعها في الجزائر، حيث جهزت ثلاث غرف عمليات بكامل المعدات الطبية الجراحية اللازمة وهي العملية التي رافقتها تجارب تقنية للـتأكد من جاهزية غرف العمليات.

ويحضر حوالي 700 مشارك في فعاليات هذا المؤتمر الطبي الدولي (14-16 فبراير) الذي تحتضنه قاعة المحاضرات بالمركب السياحي الغزال الذهبي، من بينهم أزيد من 270 طبيبا أخصائيا في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى 300 طبيب عام إلى جانب أزيد من 120 أرطوفوني أخصائي نطق.

وسيستفيد المشاركون من الأطباء العامون (300 طبيب عام) في هذا المؤتمر الطبي من دورات تكوينية ودروس تطبيقية في أمراض الأنف والأذن والحنجرة يؤطرها أطباء أخصائيون.


إقرأ أيضا: الوادي : إجراء أزيد من 50 عملية جراحية لفائدة مرضى من عائلات معوزة 


و ستخصص للأرطفونيون من أخصائي النطق دورات تكوينية مجال تأهيل زارعة القوقعة لدى الأطفال المتمدرسين والبحث عن آليات إدماجهم في الوسط المجتمعي والمدرسي باعتبار أن زراعة القوقعة تتطلب أخصائي أرطفوني لتفعيل ونجاعة التدخل الجراحي.

أما الأطباء الأخصائيين في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة سيستفيدون من جهتهم طيلة برنامج التدخلات الجراحية من التقنيات الحديثة المعتمدة في إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية من خلال النقل المباشر من غرف العمليات بالمركز الجهوي لمكافحة مرض السرطان بالوادي بالإضافة إلى ندوات طبية تتناول مواضيع ذات صلة بمحاور المؤتمر.

تجدر الإشارة أن المؤتمر الطبي الدولي لجراحة الأذن والقوقعة وقاعدة الجمجمة في طبعته الأولى تنظمه الجمعية الطبية الجراحية للرأس والرقبة لولاية الوادي بمشاركة جمعية « تاج » الطبية وجمعية « أمل » لزارعي القوقعة.

Lire également