الجلوس لفترة طويلة ينذر برفع خطر الإصابة بالجلطة

حذرت دراسة طبية حديثة من أن الجلوس لفترة طويلة يرفع خطر الإصابة بجلطة في الساق خاصة لبعض المصابين بأمراض مزمنة.

 وشدد المركز على ضرورة الانتباه والحيطة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالأوعية الدموية كمرضى السكري والقلب.

وتعرقل قلة الحركة رجوع الدم من الساق إلى القلب ما يتسبب في تجلط الدم  وبالتالي انسداد الأوعية الدموية جزئيا أو كليا.

 كما حذر الباحثون من انتقال الدم المتجلط إلى الرئة  حيث أن المرض غير  المعروف يؤدي بدوره إلى الإصابة بجلطة الشريان الرئوي ، وتخثر الدم من الأمراض المنتشرة بسبب عدم الحركة والجلوس لساعات طويلة  والسمنة وهو من الأمراض الكثيرة التي تصاب بها الأوعية الدموية والأوردة.

   ومن بين أعراض جلطة الساق اللون الأزرق للجلد وبروز الأوعية تحت الجلد  والتورم والشعور بشد وألم في باطن الساق والحمى وارتفاع معدل دقات القلب.   ونصح الباحثون المسافرين لرحلات طويلة عبر السيارة بالإكثار من شرب السوائل وعدم وضع قدم على قدم أثناء الجلوس ، بالإضافة إلى أخذ فترات راحة منتظمة مع  النزول من السيارة وممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالجري وممارسة تمارين  القرفصاء  وذلك للحيلولة دون تجلط الدم في أوردة الساقين.

 هذا وقد أفادت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لساعات يوميا  في رحلات الطيران أو السفر بواسطة السيارة يكونون أكثر عرضة  للإصابة بمرض  السكري مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم.

   كما كشفت دراسة جامعية ألمانية ان الجلوس والتصلب في وضعية واحدة فترات  طويلة يعرض حياة الإنسان للخطر  وأن ضرر الجلوس لفترات طويلة يعادل  ضرر  التدخين  ويعتبر الأطباء الألمان أن ألم القدم الشديد يكون عادة إنذارًا يجب  عدم إهماله لأنه قد يكون أول انسداد لأحد شرايين القلب .

المصدر : وكالات

Lire également