الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون: تسجيل 77,91 بالمائة من الناجحين

الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون: تسجيل 77,91 بالمائة من الناجحين

الجزائر- أعلنت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت, يوم الأربعاء, أن عدد الناجحين في الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث هو قرابة 32.000 من بين 74.638 الذين تقدموا لإجرائه منتصف يناير الفارط, أي بنسبة نجاح إجمالية 77,91 بالمائة.

وأوضحت الوزيرة على صفحتها الخاصة بموقع الفايسبوك أن « عدد الناجحين في الامتحان المهني للترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاث هو 31.830 بنسبة نجاح إجمالية 77,91 بالمائة », مشيرة إلى أن « إشهار قوائم الناجحين سيتم على مستوى مديريات التربية يوم غد الخميس على الساعة 14.00 ».


اقرأ أيضا:     اقتراح مشروع محضر اتفاق مع نقابات قطاع التربية


وكانت السيدة بن غبريت قد أكدت حرص قطاعها منذ 2014 على تحيين وتحسين كل النصوص المؤطرة للامتحانات عموما, مشددة على ضمان تكافؤ الفرص وإعطاء المصداقية للامتحانات المهنية وتنظيمها بنفس الاجراءات التي تتم وفقها الامتحانات الوطنية المدرسية بحيث يكون معيار الاستحقاق المؤشر الرئيسي للنجاح وذلك بالنظر إلى أهمية المهام الموكلة إلى الأستاذ الرئيسي والأستاذ المكون.

وللإشارة فقد قامت وزارة التربية الوطنية بإضفاء الطابع الممركز على مسار الامتحانات المهنية على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بعدما كانت تتخذ طابعا غير ممركز, كما تم الانتقال من نمط التوظيف الخارجي على أساس الشهادة الى نمط التوظيف عن طريق الاختبار.

Lire également