إجراء ما يفوق 91.600 فحص متخصص بمستشفى طب العيون الجزائري-الكوبي في2018

ورقلة – تم إجراء 91.700 فحص متخصص في طب العيون خلال السنة المنقضية بمستشفى طب العيون بورقلة الذي يندرج في إطار التعاون و الصداقة الجزائرية-الكوبية, حسبما علم يوم الخميس من مسؤولي هذه المؤسسة الصحية.

وبلغت الفحوصات العامة على مستوى ذات المستشفى الذي فتح أبوابه في نوفمبر 2012 و يشهد إقبالا متزايدا للمرضى من مختلف ولايات الوطن 22.728 فحص طبي لتصل نشاطاته الإجمالية مع نهاية السنة الفارطة (طب عام و متخصص) إلى ما يقارب 115 ألف فحص طبي, كما صرح ل/وأج مدير المستشفى .

وخضع في هذا الإطار 7.311 طفل للفحوصات الطبية المتخصصة اللازمة, فيما استفاد 3.733 مريض يعانون من مرض رأب العين و 7.347 مريض بزرق العين و 6.142 مريض بقرنية العين من الخدمات التي توفرها هذه المؤسسة الاستشفائية التي عرفت خلال نفس السنة إجراء 1.326 عملية جراحية, مثلما شرح السيد موهوبي.

وتم خلال نفس الفترة القيام ب 27.446 فحص متعلق بمرض عتمة عدسة العين (الماء الأبيض) الذي يسبب ضعفا في البصر ، بتأطير من فريق طبي جزائري- كوبي متخصص, مثلما أوضح ذات المسؤول.

وفيما يتعلق بطب العيون العصبي, و قصد مكافحة الأمراض التي تصيب الرؤية لدى المريض و تشخيصها, فقد أجري كذلك خلال نفس السنة 6.957 فحص متخصص في هذا المجال, كما تمت الإشارة إليه.

وتضاف جميع تلك الفحوص ات إلى 14.871 استشارة طبية في الطب الداخلي و 8.813 فحص خاص بشبكية العين و 7.775 حالة مستعجلة استقبلتها مصالح الاستعجالات بذات المستشفى الذي يتوفر على تجهيزات طبية حديثة خاصة بطب و جراحة العيون تم التكفل بها جميعها في وقتها.

ويشرف على هذه المنشأة الصحية التي فتحت آفاق « واعدة » بجنوب البلاد في مجال توفير الهياكل الصحية المتخصصة و ساهمت بشكل كبير في تغطية العجز في هذا المجال طاقم طبي مكون من أزيد من 80 إطارا ما بين أطباء في عديد تخصصات طب و جراحة العيون و شبه طبيين.

ويتوفر هذا المستشفى -الذي يقع بمنطقة التجهيزات العمومية (غرب مدينة ورقلة) و يتربع على مساحة تناهز 29 ألف متر مربع- على طاقة استيعاب تقدر ب 40 سريرا و 4 أسرة أخرى مخصصة للحالات الاستعجالية و ثلاث قاعات للعمليات الجراحية, بالإضافة إلى مرافق أخرى على غرار مخبر و صيدلية وغيرها.

Lire également