56 بالمائة من المقبلين على امتحان البكالوريا لم يتحصلوا على المعدل خلال الفصل الثاني - الجزائر

56 بالمائة من المقبلين على امتحان البكالوريا لم يتحصلوا على المعدل خلال الفصل الثاني

أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، نجادي مسقم الاثنين ان الظروف “العادية” التي طبعت مسار الدراسة في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2018-2019 سمحت بتحسن نتائج التلاميذ عموما في الاطوار التعليمية الثلاثة .

واوضح مسقم في ندوة صحفية نشطها رفقة مديرة التقويم والاستشراف بالوزارة سامية ميزايب أن ظروف العمل والدراسة في الفصل الثاني من السنة الدراسية الحالية “كانت عادية مما ادى الى تحسن ملحوظ لنتائج فروض واختبارات التلاميذ في الاطوار التعليمية الثلاثة خاصة في بعض المواد التعليمية كالرياضيات واللغة العربية”.

ولدى استعراضها للنتائج الدراسية ، توقعت ميزايب ارتفاع نسبة التلاميذ المتحصلين على المعدل بالنسبة للفصل الثاني مقارنة بالفصل الاول، مشيرة الى ان بعض نتائج المؤسسات التعليمية التي تصل تباعا الى الوزارة “لم يتم ادراجها كلها في الارضية الرقمية “.

واضافت بالمناسبة ان 24.600 مؤسسة تربوية (92 بالمائة) “قامت لحد الان بحجز علامات تلاميذها على الارضية الرقمية ولا تزال العملية متواصلة”، لافتة الى أن 85.79 بالمائة من تلاميذ السنة الثانية ابتدائي تحصلوا على المعدل فيما بلغ عددهم بالنسبة للسنة الثالثة 85.94 بالمائة و84.91 بالمائة بالنسبة للسنة الرابعة و96.38 بالمائة بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة.

اما فيما يتعلق بالطور المتوسط، فقد بلغت نسبة التلاميذ المتحصلين على المعدل، حسب مديرة التقويم والاستشراف 08، 63 بالمائة بالنسبة للسنة الأولى و71.19 للسنة الثانية و72.16  للسنة الثالثة و 73.28  للسنة الرابعة.

وفيما يخص الطور الثانوي، فقد تم تسجيل نسبة  64.82 بالمائة من الحائزين على المعدل في السنة الأولى و71.65 بالمائة في السنة الثانية و44.50 بالمائة في السنة الثالثة من المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا.

وفي تعقيبه على النتائج التي سجلها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، اكد المفتش العام بان هذه النتائج ” لم تسجل تراجعا مقارنة بنظيراتها في الفصل الاول كما هو معتقد لكن الامر و ما فيه هو ان التلاميذ يصبون اهتمامهم على تحضير امتحان البكالوريا وليس على الفروض او الامتحانات”، معبرا في ذات الوقت عن ارتياح الوزارة لتحسن معدلات التلاميذ في غالبية المواد الاساسية في الفصل الثاني خاصة منها الرياضيات ( 42. 72 بالمائة) والعلوم التجريبية (75.46 بالمائة).

يشار الى ان نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على المعدل في الفصل الأول بالنسبة للتعليم الابتدائي بلغت أكثر من 81 بالمائة أي أكثر من ربع (3/4) التلاميذ و61 بالمائة بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط و61 بالمائة بالنسبة للتعليم الثانوي ( 43.06 بالمائة في السنة الثالثة ثانوي).

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج