4 مطالب رفعها الحراك في الجمعة العاشرة - الجزائر

4 مطالب رفعها الحراك في الجمعة العاشرة

برزت في الجمعة العاشرة عدة مطالب من خلال الشعارات واللافتات التي ظهرت في الطرق الرئيسية وساحات الجزائر العاصمة والولايات الأخرى التي خرج فيها المتظاهرون بأعداد كبيرة.
1- محاسبة رأس العصابة السعيد بوتفليقة
طغت في الأسبوع العاشر للحراك الشعبي، شعارات ولافتات رفعها المحتجين في عدة ولايات، تطالب بتوقيف المستشار برئاسة الجمهورية، شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، السعيد بوتفليقة، الذي كان السبب حسب كثيرين في تغول العديد من رجال الأعمال في دواليب السلطة، ويوصف بأنه ”قائد العصابة”.
2- دولة مدنية وليست عسكرية
كما ظهرت لأول مرة منذ بداية الحراك الشعبي، لافتات تطالب بدولة مدنية و ليست عسكرية، في إشارة إلى حملات التوقيف الأخيرة لرجال الأعمال والتي يراها كثيرون بأنها تصفية حسابات من قبل المؤسسة العسكرية، وكذا تماطل الفريق أحمد قايد صالح في تطبيق المواد  7 و8 و 128 من الدستور.
3- لجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات
هذا و يطالب الجزائريون بلجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات، في ظل التزوير والتلاعب بإرادة الشعب و تغييبها منذ سنوات، وهو نفس التوجه الذي يقوده وزير الدولة عبد القادر بن صالح الذي عقد مشاورات بحر هذا الأسبوع من أجل إنشاء هيئة مماثلة، لكن جاءه الرد من قبل الأحزاب التي قاطعت الندوة.
4- رحيل بن صالح والحكومة

ومنذ استقالة الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، يطالب الجزائريين برحيل عبد القادر بن صالح وحكومة نور الدين بدوي التي يعتبر محسوبة على بوتفليقة، وتجلى ذلك بحالات الطرد والحصار الذي يتعرض له الوزراء في خرجاتهم الأخيرة إلى الولايات.

اقرأ المزيد