350 شخص بالجنوب يستفيدون من عمليات جراحية دقيقة وفحوصات طبية - الجزائر

350 شخص بالجنوب يستفيدون من عمليات جراحية دقيقة وفحوصات طبية

في إطار قافلة نظّمتها سوناطراك بالشراكة مع وزارة الصّحة
استفاد أكثر من 350 شخص من منطقة بشار وعين صالح وواد سوف من فحوصات طبية وعمليات جراحية دقيقة، في إطار القافلة الطبية التي بادرت بها المديرية العامة لسوناطراك تحت إشراف مديرية الخدمات الاجتماعية وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وتأتي هذه القافلة تلبية لاحتياجات صحّية كبيرة لأبناء منطقة الجنوب التي تعرف نقصا في التغطية الصحية، خاصة ما تعلق ببعض التخصصات الدقيقة، رغم المساعي الأخيرة لتعزيزها، وهو ما يبرّر التدفق الهائل لسكان الجنوب نحو مستشفيات العاصمة ومؤسساتها الصّحية، فضلا عما يتكبدونه من مشقة التنقل والتكاليف المادية التي ترهق ميزانيتهم.

واستحسن سكان المناطق المعنية المبادرة التي خففت عنهم حجم المعاناة والضغط الذي يعيشونه يوميا، لاسيما مع انتشار الأمراض وغياب الإمكانيات والتغطية الصّحية بالشكل الكافي.

وانطلقت القافلة الطبية، حسب ما صرّح به بن عيسى محمد، ممثل الصحة بمديرية الخدمات الاجتماعية لسوناطراك، يوم الثلاثاء الماضي ودام عملها إلى غاية الجمعة، حيث شارك فيها 42 طبيبا مختصا وعاما في تخصصات مختلفة ودقيقة أهمها طب الأعصاب وطب النساء وطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأعصاب وجراحة العيون والجراحة العامة وعلم الأوبئة وعلم النفس، كما نظّمت بالمناسبة حملة واسعة للكشف عن داء “التراخوما trachom” شملت أكثر من 100 شخص.

وأضاف بن عيسى أنّ العملية أثمرت عن إجراء 54 عملية جراحية منها 10 عمليات جراحية عامة و20 عملية جراحة أطفال و12 عملية جراحة أعصاب و12 عملية جراحية للأطفال.

وينتمي الطاقم الطبي المشارك في القافلة إلى مؤسسات طبية عديدة منها أطباء بمؤسسة سوناطراك وأطباء من المستشفى الجامعي نفيسة حمود “بارني” وكذا محمد لمين دباغين “مايو” ومستشفى بلخنشير “بئرطرارية، ومستشفى تيزي وزو.

وكشف بن عيسى ممثل مؤسسة سوناطراك عن تنظيم عمليات أخرى في شكل أكبر خلال الأيام المقبلة يشارك فيها حوالي 60 جراحا ستجوب ولايات تمنراست وجانت وإليزي وستحدد آجالها قبل نهاية العام الجاري.

وفي التفاتة منهم وردا لحسن الصنيع والجميل بادرت بدورها عائلة المرحوم بن عياد محمد، الرئيس السابق لفيدرالية كرة القدم ببشار إلى تكريم الطاقم الطبي وممثلي سونطراك ونظمت مأدبة غداء على شرفهم أبانت عن كرم سكان الجنوب وعطائهم غير المحدود.

اقرأ المزيد