وفاة السيناتور السابق سيرج مورو، المدافع عن القضية الجزائرية

وفاة السيناتور السابق سيرج مورو، المدافع عن القضية الجزائرية

الجزائر- توفي السيناتور البلجيكي السابق سيرج مورو، المدافع عن الجزائريين خلال حرب التحرير الوطنية الخميس الماضي عن عمر ناهر 85 سنة حسبما علم لدى أقاربه يوم السبت.

و طيلة حياته، تميز هذا المحامي البارز و الحائز على دكتوراه في الحقوق من الجامعة الحرة ببروكسل بالتزامه تجاه القضايا العادلة و قضايا حقوق الانسان.

و قد اطلع سيرج مورو سنة 1960 على الملف المتعلق باغتيال الطالب الجزائري في مجال الطب أكلي عيسيو الذي اغتيل في سن ال 33 بمنطقة ايكسل بضاحية بروكسل.

و اثر ذلك مباشرة، وجه مناضلو اللجنة من أجل السلم (البلجيكية) أصابع الاتهام لمصالح الاستعلامات الفرنسية.


اقرأ أيضا: وضع لوحة تذكارية بباريس تخليدا للمناضل المناهض للاستعمار هنري كوريال


و شارك في تشييع جنازة الطالب المغتال جمع غفير حيث كان النعش مسجى بالعلم الوطني لأول مرة في أوروبا مثلما أكده سيرج مورو في فيلم “جبهة الشمال” الذي تناول العمل النضالي للبلجيكيين خلال حرب التحرير الوطنية.

و سمحت له مختلف مهامه السياسية بصفته سيناتورا ونائب اقليمي من بروكسل، ليكون عضوا في عدة لجان تحقيق برلمانية منها اللجنة المتعلقة بالكارثة النووية لتشرنوبيل ( في أوكرانيا، الاتحاد السوفياتي سابقا).

و تم تكليفه طيلة 18 سنة  بالعمران على مستوى الهيئة التنفيذية لبروكسل كما شغل منصب سيناتور حر و نائب عن منطقة بروكسل كما التحق بالحزب الاشتراكي بعد أن غادر الجبهة الديمقراطية للفرانكوفونيين في 1985 .

كما ألف الفقيد ” ليوبولد 3، التوجه المتسلط ” وأشرف لعدة سنوات على ” دار فرانسيتي ببروكسل”.

و سيشيع جثمان سيرج مورو الثلاثاء القادم ببلجيكا.

اقرأ المزيد