وزير الطاقة :  إنشاء محافظة الطاقات المتجددة الشهر الجاري - الجزائر

وزير الطاقة : إنشاء محافظة الطاقات المتجددة الشهر الجاري

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الأربعاء بتبسة عن إنشاء وتنصيب محافظة للطاقات المتجددة “في غضون سبتمبر الجاري” تضم خبراء ومختصين في هذا المجال تنفيذا للقرار الأخير الصادر عن مجلس الحكومة.

 وأوضح الوزير خلال إشرافه على الدخول المدرسي الجديد بهذه الولاية أن هذه المحافظة ستعمل على تنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة عبر الوطن من خلال وضع استراتيجية شاملة وخطة عمل تعتمد على ميكانيزمات محددة تهدف إلى تطوير مجال الطاقات البديلة والمتجددة بغية إنجاح التوجه الجديد للدولة والتحول نحو استغلال هذه الطاقات البديلة.

وأكد السيد عرقاب أن هذه المحافظة التي تحظى بعناية ومتابعة خاصة من طرف الوزير الأول ستعمل على بلورة طرق جديدة ومستحدثة من شأنها تقليص الاعتماد التام على الغاز الطبيعي وتحويل الكميات الموفرة منه واستعمالها في مجالات أخرى أكثر نجاعة على غرار الصناعة البتروكيمياوية ومضاعفة الحصص الموجهة للتصدير للرفع من المداخيل المحصلة بالعملة الصعبة وإنعاش الخزينة العمومية.

  وفي سياق متصل، أبرز وزير الطاقة أهمية التوجه نحو استغلال الطاقة الشمسية التي تمتلك الجزائر منها معدل 3 آلاف ساعة سنويا كطاقة بديلة من شأنها أن توفر مداخيل إضافية والعمل على إنشاء مراكز لتطوير الطاقات المتجددة خاصة الشمسية منها.
  وفسر السيد عرقاب أن هذه المراكز لتطوير الطاقة الشمسية على غرار المدارس التي تعد مراكز صغيرة، ستعمل على إنتاج الطاقة الشمسية محليا للمؤسسات التي تعتمد عليها دون اللجوء إلى استخدام الطاقة التقليدية من كهرباء وغاز بغية التقليل من النفقات وترشيد الاستغلال قبل التوجه نحو إنشاء مراكز وطنية كبرى.

 وذكر الوزير في هذا الصدد أن الجزائر تضم حاليا مركزا وحيدا لإنتاج الطاقة الشمسية بولاية الجلفة بطاقة 60 ميغا واط، مبرزا ضرورة إنجاز مراكز ومحطات أخرى بطاقة تتراوح ما بين 100 و 150 ميغا واط.
 

وبخصوص المشروع الوطني الهام لاستخراج وتحويل فوسفاط منطقة بلاد الحدبة ببلدية بئر العاتر (جنوب تبسة) كشف السيد عرقاب أن المشروع قيد الدراسة التقنية والتحضير له من مختلف الجوانب من طرف خبراء في المجال من داخل وخارج الوطن بالنظر –كما قال- لأهميته الكبرى من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن انطلاقه فور الانتهاء من كل الإجراءات.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية