وزير التعليم التعليم العالي: تعميم الإنجليزية في الجامعات على المدى البعيد - الجزائر

وزير التعليم التعليم العالي: تعميم الإنجليزية في الجامعات على المدى البعيد

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن مشروع تعميم الإنجليزية في الجامعات  سيطبق على المدى الطويل ومن شأنه استقطاب طلبة أجانب وجلب مداخيل للدولة.

واعتبر الوزير في تصريح للصحافة اليوم، نتين مختصتين في إدراج و تعزيز اللغة الانجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره، على هامش تنصيب أن تجسيد المشروع سيؤدي لإستقطاب طلبة أجانب يحبذون الدراسة بالإنجليزية من أجل إدخال مداخيل للجامعة وللدولة الجزائرية، مضيفا في ذات السياق: “الدراسة في العالم ينظر إليها كعملية اقتصادية، على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية تحقق لها التسجيلات الجامعية لوحدها 59 مليار دولار”.

وتتمثل هاتين اللجنتين المستحدثتين في اللجنة متعددة القطاعات ومهمتها  التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في المجالات التي تخصها، ولجنة خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي تتكفل بوسائل تعزيز اللغة الإنجليزية وبكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.

ويُنتظر  من خطوة الننصيب توسيع النقاش على مستوى كل المؤسسات الجامعية، لوضع  بعدها برنامج “شامل وكامل” للجنتين يقدم للوزير الذي يعرضه بعد ذلك على الحكومة. وفي انتظار هذا البرنامج، ستعكف اللجنتين على تقديم نتائجها الأولية  بعد شهر.